CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Arab wa Mustaqbal al-Sin العرب ومستقبل الصين

By: Ahmad, Samir Kheir سامر خير أحمد
Share

Language: English

Softcover

العرب ومستقبل الصين ؛ من اللانموذج التنموي إلى المصاحبة الحضارية

يندرج هذا الكتاب في إطار جهود النقد الحضاري لأزمة مشروع النهضة العربية، المتعطل منذ عدة عقود. وهو يتناول هذا الموضوع من زاويتين: الأولى هي الاعتبار بنجاحات الآخرين، بخاصة حين يكون بيننا وبينهم عوامل مشتركة، والثانية هي التحضير للمستقبل، ولما يتوقع أن يكون عليه العالم بعد عقود قليلة، كي نستفيد منه في إنجاز نهضتنا المأمولة، وتجاوز العقبات التي تحول دونها حالياً.

انبثقت فكرة هذا الكتاب في ذهني بينما كنت أتنزه وعدد من الأصدقاء من دول عربية مختلفة، في شوارع بكين في أحد مساءات شهر أيلول/ سبتمبر من العام 2007، وكنا قد عدنا للتو من زيارة مبهرة الى جنوب الصين. كنا - معاً - نتساءل: لماذا نهضت الصين ولم ننهض نحن، برغم كل ما نتوافر عليه من إمكانيات وموارد؟ أتعوزنا الكفاءات والقدرة على التخطيط، أم ينقصنا التنظير الواقعي القابل للتطبيق؟ أم هو يا تُرى ضعف التصميم وغياب برنامج العمل؟

لذا، باتت دراسة النهضة الصينية أمراً ملحاً بالنسبة لي، بخاصة لأننا - نحن العرب - قلما نلتفت شرقاً، فأمثلتنا وبحوثنا عادة ما تتعلق بالغرب، الذي أخضعنا عسكرياً فيما مضى، وواصل إتباعنا له فيما بعد، فجرينا على مقولة ابن خلدون في مقدمته: «المغلوب مولع أبداً بالاقتداء بالغالب»!

قد يلمس القارئ في الكتاب حماساً كبيراً لصالح الصين. يجب القول إن هذا الحماس - إن وجد - لا يصدر عن تعلق لازم بالصين، أو عن حالة عاطفية تستذكر النظام العالمي القائم على ثنائية القطبية، وتعتبر عودتها حلاً لمشاكل العرب المزمنة. إن هذا الحماس ليس سببه إلا الاعتراف بما يعترف به العالم كله: أن الصين نجحت، وأن نجاحها يستحق الإعجاب، والدراسة.

The Arabs and the future of China, by Jordanian researcher Samir Kheir Ahmad, studies in the Arabic language. The book seeks to answer two questions, one concerning successes in China, one the affects of the future China. An in-depth study and a guide for Arabs in the planning of the contemporary renaissance, based on a correlation of interests.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ahmad, Samir Kheir سامر خير أحمد
Language:English
Format:Softcover
Pages: 271 pp
Publisher:Thaqafa Publishing & Distribution, U.A.E., 2009
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9789948446040
Topic:Studies - International Relationships - China and Middle East

Arab wa Mustaqbal al-Sin العرب ومستقبل الصين
US$12.00
  Sale Price: US$8.40

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100