Thabit wa al-Mutahawil (4 Vol) الثابت والمتحول ١/٤
Thabit wa al-Mutahawil (4 Vol)  الثابت والمتحول ١/٤
Item # 21244
$55.00
By:
Language: Arabic

Softcover

مجلد أكثر من رائع، وملهم، للشاعر والمفكر السوري أدونيس.. ٤ أجزاء تجعلك تسبح في فلك آخر من الإبداع والاتباع عند العرب، وتأخذك في بحث سماوي من الجمال.

نبذة: فكّر المسلمون الأوائل وسلكوا، انطلاقاً من إيمانهم بأن الدين الإسلامي أساس ومقياس للنظرة إلى الغيب وإلى الحياة الإنسانية معاً، وقد ربطوا ربطاً عضوياً بين الدين وتنظيم الحياة من جهة، وبينه وبين اللغة والشعر والفكر، من جهة ثانية. وبما أن الوحي نزل في قريش ونطق باللغة العربية، فقد جعلوا من القرشيّة شرطاً لصحة الإمامة، وجعلوا من النموذج الكامل للغة (قبل القرآن)، أي الشعر الجاهلي، نموذجاً ومقياساً لكل شعر يأتي بعده. هكذا، قرنوا الفكر والسياسة بالدين، فصحة الموقف السياسي تقاس بصحة الدين، وصحة الشاعر (والمفكر بعامة)، تقاس كذلك، بصحة دينه. ومن هنا، تجسدت الثقافة الإسلامية ـ العربية، عملياً، في مؤسسة الخلافة، أي في النظام أو الدولة.

A study of Arab heritage in 4 parts, by Adunis. This is a new edition of the original 1973 publication. Adunis looks at the creativity and culture of the Arabs, including the Arab cultural character, innovation and tradition, the effects modernity...an interesting read.

More Information

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 1328 pp in 4 Vol
Publisher: Dar al-Saqi, Beirut, 2011
Size: 14 x 21 cm
ISBN: 9781855168015
Topic: Thought - Politics
$55.00

*الجزء الأول: "الأصول" ـ الجزء الأول من كتاب الثابت والمتحوّل، يعرض لهذا كلّه، من جهة، مسمّياً إياه، اصطلاحاً، "الثابتَ"، ومن جهة ثانية، للاتجاهات التي حاولت أن تؤوّله، وأن تطرح مفهومات أخرى، وهو ما سُمّي، اصطلاحاً كذلك، "المتحوّلَ".

*الجزء الثاني: "تأصيل الأصول"، الجزء الثاني من كتاب "الثابت والمتحول"، يعرض لهذا الصراع، بمختلف أشكاله ومستوياته، وأبعاده، في الثقافة العربية، ومن ضمنها الدين، على امتداد الفترة الزمنية المذكورة. ويتوقّف طويلاً عند مفهوم الحداثة، كما أسّس لها الشعراء العرب في هذه الفترة.

*الجزء الثالث: يتناول هذا الجزء الثالث من كتاب "الثابت والمتحول"، مشكلات الحداثة في الفكر العربي.

يمثّل الكاتب عليها، تراثياً، بأربعة مفكرين: القاضي عبد الجبار (المعتزلي)، والإمام الغزالي، والفارابي، وابن تيمية.

ويمثّل عليها في مرحلة "عصر النهضة" بأربعة مفكّرين: محمد بن عبد الوهاب، محمد عبده، رشيد رضا، والكواكبي. هكذا يدرس المؤلّف في هذا الجزء "حدود العقل"، كما تجلّت عند الأربعة الأوائل، و"الفكر المستعاد" كما تجلّى عند الآخرين.

*الجزء الرابع: ما الحداثة في الشعر؟ ما المشكلات التي تثيرها في اللغة، والشعر، والدّين، والثقافة، بعامّة؟ كيف نظر إليها النقاد في العصر العباسي، وفي عصر النهضة، وكيف تجلّت عند الشعراء في هذين العصرين؟

ذلك ما يحاول أن يعرض له هذا الجزء الرابع من كتاب "الثابت والمتحول"، طارحاً تساؤلاتٍ كثيرة، بين أكثرها أهمّية السؤال التالي: هل علم جمال الشعر، هو علم جمال الثبات، أم علم جمال التغيّر؟


Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies