CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Mujtama Madani fi Alim Islami المجتمع المدني في العالم الإسلامي

By: Group / Ed: Sajoo, Amyn
Share

Language: Arabic

Softcover

المجتمع المدني في العالم الإسلامي: منظورات معاصرة
al-Mujtama madani fi alim Islami : manzorat muasirah

قبل أحداث الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر عام 2001 بوقت طويل، وبعدها، استحوذ الحديث العالمي عن المجتمع المدني، بمختلف أوهامه وممارساته، على اهتمام المواطنين والمجموعات في أنحاء العالم الإسلامي. فبدءاً بأندونيسيا وباكستان وطاجيكستان وإيران، وصولاً إلى تركيا ومصر والمغرب، تصدرت المطالبة الصاخبة بحقوق الإنسان والتعددية والمساواة بين المرأة والرجل قائمة المساعي الرامية الى إرساء حكم قابل للمساءلة ونظام سياسي يقوم على المشاركة.

وفي أيامنا هذه، تتوّج ضرورة ملحة تلك المساعي. فنماذج العنف السياسي وبعض ردود الفعل عليها، تطلق خطراً يهدّد بتقويض الإرث الأخلاقي للحضارة الإسلامية، ودور هذا الإرث في نشأة ثقافة مدنية تخضع لحكم القانون وتتوافق والكرامة الفردية. لكن بعضهم يرى أن التوجهات الحديثة لا تكاد تؤكد الشعور بأن المجتمع المدني ينبثق من فكرة غربية علمانية لا ترتبط مطلقاً بالسياقات التي تظهر تشابك الدين والتقاليد في نسيج الحياة اليومية. في المقابل، يزعم آخرون أن المجتمع المدني أرجع على الدوام أصداء قيم إسلامية أساسية، بل إنهم يعتقدون بإمكان تجديد هذا المجتمع وإغنائه بالطاقات التي تغذي السعي إلى مواطنية حديثة وديموقراطية في الأوطان المنبعثة والانتقالية.

Translated to Arabic, 'Civil Society in the Muslim World: Contemporary Perspectives'. Even before the events of September 11, 2001, the global discourse on civil society – in its varied interpretations and manifestations – had caught the attention of citizens and communities across the Muslim world from Iran, Tajikistan, and Indonesia, to the Maghreb. Issues of human rights, pluralism, and gender equity were already at the forefront of the wider quest for participatory politics. This collection is a landmark survey of social and intellectual trends in diverse Muslim contexts.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Group / Ed: Sajoo, Amyn
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 392 pp
Publisher:Dar al-Saqi, London/Beirut, 2007 Arabic Edition
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:1855167085
ISBN-13:9781855167087
Topic:Articles - Islam and Civil Society

Mujtama Madani fi Alim Islami  المجتمع المدني في العالم الإسلامي
US$14.95
  Sale Price: US$12.70

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100