Fada'il Bayt al-Maqdis فضائل بيت المقدس
Fada'il Bayt al-Maqdis فضائل بيت المقدس
Item # 11350
US$18.00
By:
Language: Arabic

Hardcover

Merits of Jerusalem', a early treatise on Jerusalem by Al Musharraf Ibn al Murajja al Maqdisi (5th/11th century). An important work in the history of early Muslim attitudes toward the sanctity of Jerusalem, and believed to contain ahadith originating in the Umayyad period.

More Information

فضائل بيت المقدس

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 551 pp
Publisher: DKI, Beirut , 2002
Size: 17 x 24 cm
ISBN: 274511493X / 9782745134295
Topic: Classical Islamic Studies
US$18.00

تأليف: المشرف بن المرجي المقدسي

ترجمة، تحقيق: أيمن نصر الدين الأزهري

لهذا الكتاب الذي بين أيدينا مكانة عالية من بين كتب الفضائل التي تكلمت على فضائل القدس والشام، وذلك لأنه يعد من أقدم الكتب المدونة في هذا الفن، فكل المصنفات التي جاءت بعده نقلت عنه بعضاً من مادته وعدته مرجعاً هاماً تستقى منه دقائق موضوع فضائل القدس والشام، وكذلك الفوائد الهامة التي توجد في الأسانيد والطرق التي يذكرها المؤلف، فإن فيها فوائد جمة لمن له اهتمام بعلم الإسناد وطرق الأحاديث، فهذا الكتاب يعد جزءاً حديثياً في هذا الفن، أعني: فن الفضائل. وبالرجوع لمنهج المؤلف في الكتاب نجد أنه يتلخص كما ذكره في مقدمته، في أن سائلاً سأله أن يجمع له كتاباً في فضائل المسجد الأقصى، فأجابه إلى ما سأل بأن دون هذا الكتاب، الذي جمع فيه الكثير الكثير من فضائل ومآثر هذا البيت المقدس، ونبذ عن تاريخ نشأته وبنائه، وكيف صار إلى أهل الإسلام في عهد عصر بن الخطاب رضى الله عنه.

كما وذكر فيه ما اتصل به من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين لهم، وما استخرج من كتب الله المنزله في فضائل هذا البيت، وفضائل المساجد وفضائل الشام ولما كان لهذا الكتاب هذه المكانة التي تحدثنا عنها فقد عني بتحقيقه في هذه النسخة التي بين يدينا وذلك ليسهل على الطالب الاطلاع على مضمونه، أما عمل المحقق فيه فيتجلى بـ: أولاً: نسخ المخطوط الأصل، ثم مقابلته بدقة وعناية. ثانياً: عنى بتدوين ترجمات للكثير من الرواة الذين أخذ عنهم. وذلك بالرجوع إلى كتب التراجم، كسير أعلام النبلاء... ثالثاً: قام بتخريج الآيات القرآنية بوضع اسم السورة ورقم الآية بين معكوفتين بجوار الآية في طلب الكتاب. رابعاً: قام بتخريج الأحاديث والآثار، ونقل حكم أهل العلم عليها تصحيحاً وتضعيفاً. خامساً: قام بشرح وضبط ما أشكل من الكلمات، وذلك بالرجوع إلى كتب اللغة والغريب وشروح الأحاديث. سادساً: قام بضبط ما أشكل من أسماء الرواة بالحركات. سابعاً: قام بترقيم أبواب الكتاب، والتي بلغت مائة وخمسة عشر باباً، وفصلاً واحداً. ثامناً: قام بعمل مقدمة مفيدة نافعة. تاسعاً: قام بعمل فهارس علمية نافعة تلحق بآخر الكتاب.


Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies