Hawadith al-Duhur fi Mada al-Ayyam wa-al-Shuhur 1/2 حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور
Hawadith al-Duhur fi Mada al-Ayyam wa-al-Shuhur 1/2 حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور
Item # 16658
US$35.00
By:
Language: Arabic

Hardcover

In a two volume set, the classical history of Egyptian historian Ibn Taghribirdi (813/1410 - 874/1470), a continuation of al-Maqrizi's history Suluk li Ma'rifat Duwwal al Muluk.

More Information

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 612 pp in a 2 volume set
Publisher: Alam al Kitab, Lebanon, 1990
Size: 17 x 24 cm
Topic: Arab - Islamic History reference
US$35.00

اشتهر "ابن تغري بردي" بحبه للعلم والعلماء، وبمشاركته لهم في بعض المسائل الفقهية وتواضعه للعلم وأهله. هذا وقد حرص ابن تغري على الجمع بين الثقافتين الدينية الأدبية والعسكرية، شأنه في ذلك شأن أبيه، ولذا دار على طائفة لا بأس بها من الشيوخ والأساتذة في الفقه والتفسير والحديث والتاريخ وغيرها، وهذا ما زاد من ثقافته وعلمه ودفعه إلى تدوين تراث تاريخي وأدبي جديراً بالدراسة والتدقيق.

ومن أهم هذه المؤلفات كتاب حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور الذي دونه تتمة لما ابتدأ به "المقريزي" حيث يقول: "فلما كان شيخنا الإمام "أحمد بن علي المقريزي الشافعي" أتقن من حرر تاريخ الزمان، واضبط من ألف في هذا الشأن، وأجلّ تحفة اخترعها، كتابه المسمى بالسلوك في معرفة دول الملوك وقد انتهى فيه إلى أواخر سنة أربع وأربعين وثمانمائة وهي السنة التي توفي فيها ولم يأت بعده من يعول عليه من هذا الفن، فلما رأيت ذلك أحببت أن احيي هذه السنة بكتابة تاريخ يعقب تاريخ موت الشيخ المقريزي، وجعلتّه كذيل على كتاب السلوك وسميته: حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور، ورتبته على السنين والشهور والأيام، وجعلت ابتدائي فيه من افتتاح سنة خمس وأربعين وثمانمائة".

والمضطلع على كتاب "ابن تغري بردي" يجد أنه لم يسلك فيه طريق الشيخ المقريزي في تطويل الحوادث في السنة وقصر التراجم في الوفيات، بل أطنب في الحوادث وأوسع في التراجم لتكثر الفائدة من الطرفين. هذا وقد جاء الكتاب محققاً وتجلى عمل المحقق بتنظيم مادة الكتاب، ضبط النصوص، وضع فهارس علمية، تخريج سائر ترجمات الكتاب، والتعريف بالكثير من أعلامه.


Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies