Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

Alaqat al-Uthmaniyah - al-Mamlukiyah العلاقات العثمانية - المملوكية

By: Nafi, Ghaytha Ahmad نـافـع ، غـيـثـاء أحـمـد

Share

Language: Arabic

Hardcover

This book looks objectively at the history of the Ottoman-Mamluk relations in the period between 868-923 H, 1464-1517 M, by Ghaytha Ahmad Nafi.

الـعـلاقـات الـعـثـمـانـيـة - الـمـمـلـوكـيـة ، 868-923 هـ . ، 1464-1517 م .

Alāqāt al-‘Uthmānīyah - al-Mamlūkīyah, 868-923 H., 1464-1517 M.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 280 pp
Publisher: Al Maktabat al Asriya, Beirut, 2005
Product Dimensions: 17x24 cm
ISBN: 9953343888
Topic: History - Ottoman/Mamluk - Egyptian/Turkish Relations

وصف المنتج

يضم هذا الكتاب بين طياته قراءة موضوعية ومتجردة بحثت في تاريخ العلاقات العثمانية-المملوكية في الفترة الممتدة بين 1464-1517م، حللت تطورها وبينت حقيقة نتائجها، وذلك في ثلاثة أبواب، بحث أولها في الصراع القائم بين الدوليتين على جنوب شرقي الأناضول والجديد من هذا الباب أنه جاء توسعه في تبيان الأسباب القريبة والبعيدة التي أدت إلى تردي العلاقات العثمانية-المملوكية في الفترة محل الدراسة، والتي مهدت للحرب الأولى بين الدولتين.

أما الباب الثاني : وهو الحرب العثمانية-المملوكية الأولى، فقد اشتمل على صورة العلاقات الطارئة إبان الحرب والسلام، ورسم مسارات الحرب ونهاياتها من وجهتيها العسكرية والدبلوماسية.

وأهم ما توصل إليه هذا الباب أن اعتداء إحدى الدولتين على جانب من مناطق الدولة الأخرى كان تبعاً لظروف القوة والضعف. حيث إن ازدياد قوة إحداهما على الأخرى قد ارتبط بشكل مباشر بهيمنتها على الإمارات الحدودية الفاصلة بين الدولتين، وتوازن القوى من الناحية الاستراتيجية (قرمان تحت النفوذ العثماني ودلغادر ورمضان تحت النفوذ المملوكي) كان يعني حالات الاستقرار والسلام بين الجانبين.

أما الباب الثالث: وهو الحرب العثمانية-المملوكية الثانية، فقد رصد التطورات الجديدة التي برزت عند منعطف القرنين التاسع والعاشر الهجريين وأثرها السلبي على العلاقات العثمانية-المملوكية، وسلطت الضوء على الاستراتيجية العسكرية العثمانية مع وصول السلطان سليم إلى العرش، وعللت الأسباب الكامنة وراء تدهور العلاقات العثمانية-المملوكية، وتطرقت إلى المعارك الفاصلة بينهما.

ولعل أهم ما تم التوصل إليه في هذا الباب أن اهتمامات السلطان سليم واستراتيجيته العسكرية، خلال فترة حكمه، في معالجة التحديات والأخطار التي جابهتها دولته من الشرق، كانت سبباً في السيطرة العثمانية الكاملة على الإمارات الحدودية والامتداد من خلالها لضم ممتلكات الدولة المملوكية إلى سلطتهم.

US$18.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies