Uthmanioon fi Thalath Qarat العثمانيون في ثلاث قارات
Uthmanioon fi Thalath Qarat  العثمانيون في ثلاث قارات
Item # 20803
US$12.00
By:
Language: Arabic

Softcover

This book is the third part of the series to re-discover the Ottoman Empire by İlber Ortaylı (b. 1947), the leading Turkish historian and professor of history. This series is a compilation of articles and lectures given by the author at the center of the Ottoman history.

More Information

Arabic Edition

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 189 pp
Publisher: ASP 2014
Size: 14x21 cm
ISBN: 9786140111240
Topic: History - Ottoman
US$12.00

هذا الكتاب هو الجزء الثالث من سلسلة إعادة اكتشاف العثمانيين للكاتب التركي إيلبيز أورتايلي وهذه السلسلة عبارة عن تجميع للمقالات والمحاضرات التي قدمها الكاتب في محور التاريخ العثماني عبر وسائل الاتصال والتواصل المتنوعة؛ إنه نوع من رؤية ذات طابع عام عن العثمانيين.يتابع فيها الكاتب إعادة اكتشاف العثمانية من جديد مع إلقائه الضوء على التطورات التاريخية من الأمس إلى المستقبل، يدعوكم أورتايلي هنا بأسلوبه الخاص إلى اكتشاف عالم منطقة البحر المتوسط تحت الإدارة العثمانية كما يدعوكم إلى اكتشاف دور الإدارة العثمانية بالتوازنات الأوربية المتغيرة في القرن الثامن عشر.

يعتبر الكاتب في معرض تقديمه لهذا العمل: أنه من الصعب فهم تاريخ العثمانيين وهويتهم ومعرفتهما من دون فهم تاريخ كل المكونات التي كانت الإمبراطورية العثمانية تتشكل منها، وكذلك فهم هويتها ومعرفتها. من هنا جاء هذا الكتاب ليستعرض الشكل الإداري الذي كان منبعاً في الإمبراطورية العثمانية، ولنظامها القومي والحقوقي وعلاقاتها الدبلوماسية وغير ذلك..."، وهي المهمة التي تنطح لها أورتايلي ليفتح من خلالها النقاش حول النظام السياسي والإداري والقانوني للعثمانيين في منطقتي البلقان والبحر الأسود والقوقاز بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط.

تأتي أهمية هذا الكتاب من كون مؤلفه يدعو إلى كتابة التاريخ بأسلوب علمي، فهو يطرح رؤيته هذه من خلال تناول بعض الزوايا من التاريخ العثماني غالباً ما يتم تجاهلها، أو اختزالها، أو تحريفها... ويحاول إثبات هذا من خلال الوثائق المتاحة.

وبهذا المعنى يكون التاريخ رؤية، وتعتمد هذه الرؤية دائماً على وثائق، ويمكن التوصل إلى الكثير من الرؤى اعتماداً على الوثائق نفسها. ولكن يبقى السؤال: إلى أي مدى تمكن الكاتب من الالتزام بالعلمية التاريخية التي يدعو إليها؟ هذا ما سيكتشفه القارئ لهذا الكتاب الذي هو بحد ذاته (موضوع نقاش) ويبدو أن الكاتب يتبنى فكرة هذا النقاش.

يضم الكتاب تسعة عشر مقال/ محاضرة جاءت تحت العناوين الآتية: 1- التاريخ العثماني في التربية، 2- السلطان محمد الفاتح وحملة أوترانتو، 3- العثمانيون في ثلاث قارات في عهد السلطان سليمان القانوني، 4- العثمانيون وعالم البحر المتوسط، 5- عصر المعماري سنان في الإمبراطورية العثمانية، 6- الإدارة في الإمبراطورية العثمانية، 7- نظام الأقليات والملل عند العثمانيين، 8- حصار فيينا الثاني ونتائجه، 9- العصر الزنبقي، 10- مدحت باشا والإدارة، 11- الإمبراطورية العثمانية في القرن الثامن عشر، 12- توازنات الدول المتغيرة في أوربا القرن الثامن عشر، 13- النظام القانوني لدى العثمانيين، 14- غازي مصطفى باشا والدفاع عن بلفن، 15- الدول العظمى والعثمانيون، 16- عالم القرن التاسع عشر والعثمانيون، 17- أُسكدار حي في العاصمة العثمانية، 18- سادة بيه أوغلو وفنار في العصور الماضية، 19- آخر العثمانيين.


Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies