Dirasat fi Tarikh Bayt al-Maqdis دراسات في تاريخ بيت المقدس
Dirasat fi Tarikh Bayt al-Maqdis  دراسات في تاريخ بيت المقدس
Item # 21014
US$25.00
By:
Language: Arabic

Hardcover

A history of Bayt al-Maqdis (The Holy City, Jerusalem) of Palestine, by Bashir Abd al-Ghani Barakat. The book sheds mroe light on aspects of urban, social and economic situations in Jerusalem during the Ottoman perios and British occupation, and includes new topics and issues related to the relations of Jerusalem and its connections with other cities, as Hebron, Gaza, Damascus, and others.

More Information

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 1 Volume -736 pp
Publisher: Dar ibn Hazm, Beirut, 2014
Size: 17x24 CM
ISBN: 9786144370902
Topic: History / Jerusalem / Palestine
US$25.00

في هذا الكتاب يقدم الأستاذ بشير عبد الغني بركات دراسات في تاريخ بيت المقدس تُلقي مزيداً من الضوء على النواحي العمرانية والإجتماعية والإقتصادية في القدس الشريف إبان العهد العثماني والإحتلال البريطاني؛ كما تشتمل الدراسات على موضوعات جديدة لم تبحث من قبل ومنها تاريخ "قصر الناظر" و "جمعية التضامن النسائي". وموضوعات تتصل بعلاقات القدس وارتباطاتها مع مدنٍ أخرى، كالخليل وغزة ودمشق، وغيرها.

يقسم الكتاب إلى خمسة أبواب: يلقي الباب الأول الضوء على تطوير بيت المقدس في عهد السلطان سليمان القانوني، الذي تولى الحكم في الفترة (926-974ه)، ومن المشاريع العمرانية التي تمت في عهده في القدس هو تحويل كنيسة العشاء الأخير باب النبي داود إلى مسجد (مقام النبي داود)، ثم ترميم وتأثيث الحرم الشريف وفيه "قبة الصخرة" و "المسجد الأقصى" وبناء "القلعة" و "سور المدينة"، و "تكية خاصكي سلطان" زوجة السلطان سليمان، كما يلقي هذا الباب الضوء على تطوير المدينة خلال الإحتلال البريطاني ومنها تأسيس "جميعة محبي القدس" وقصر إسعاف النشاشيبي.

الباب الثاني، ويسلط الضوء على: "إدارة المدينة واقتصادها" ومنها جهاز "الحسبة" ، والتكاليف العرفية، وتوارث الوظائف، والخدمات الصحية، واقتصاد المدينة "القدس" خلال الإحتلال البريطاني.

الباب الثالث، ويغطي مرحلة "التطور الثقافي والإجتماعي والسياسي" في بيت المقدس ومنها إنشاء "بيوت القهوة" ، و "النوادي والجمعيات" ، ثم "سقوط بيت المقدس تحت وطأة الإحتلال البريطاني" ، و "تاريخ الصحافة المقدسية".

الباب الرابع، ويتحرى أخبار "مدن وعشائر فلسطينية" ومنها "عائلة التمرتاشي" و "عائلة رضوان باشا بن مصطفى باشا" ، و "عائلة علي آغا أبو مرق" متسلم غزة ...، و "عائلة عمران الغزي" وغيرهم ممن حفلت بهم مخطوطات المسجد الأقصى والقدس. أما العشائر فنذكر منهم "عشيرة الوحيدات" التي تنتهي بنسبها إلى الحسين بن علي رضي الله عنه ...

الباب الخامس والأخير، ويشتمل إضاءات عن "مشاهير برزوا في بيت المقدس وخارجها" ويعرض سِير أهم علماء فلسطين ومنهم "كمال الدين بن ابي شريف (ت 906ه)" ، و "مجير الدين الحنبلي (ت 927ه) ، و "صفي الدين محمد بن زين الدين الفقيه الحنبلي (ـت 960ه) ، و "ابراهيم الفتياني (ت 1025ه) " وآخرون. )


Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies