Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Fitna : Hurub fi Diyar al-Muslimin الفتنة | حروب في ديار المسلمين

By: Kepel, Giles جيل كيبيلShare

Language: Arabic

Softcover

كان تاريخ المجتمعات الإسلامية، على امتداد أربعة عشر قرناً، مصوغاً بحدَّة عالية وفقَ قطبين متعارضين كانا يتحكَّمان بمدّ الحضارة الإسلامية وجزرها، وهما: الجهاد والفتنة. وكانت العبارة الأولى قد انطوت على دلالات إيجابية في الثقافة الإسلامية التقليدية. أما العبارة الثانية، أي «الفتنة»، فلها دلالة سلبية تماماً: فهي تعني العصيان والحرب في صميم الإسلام. بيد أن المسألة تُطرح بحدَّة لافتة حين يخاض الجهاد في دار الإسلام لمقاتلة «العدو القريب»، وقد يوشك الجهاد أحياناً أن يقلب النظام الاجتماعي رأساً على عقب، فينفتح باب الفتنة على مصراعيه، وتحل الفوضى والخراب. وقد أوحت به الفتاوى ذات النبرة الخلاصية والداخلة في حساب الجهاد، فإنّما الجهاد المقدّس هو قتال «العدو القريب»، المتمثّل في الحكام الفاسدين في ديار الإسلام، وقد احتموا بالغرب الذي يسيطر على العالم. إنَّ انفصاماً كهذا في وعي الإسلاميين للعالم هو ما يتحكّم بهؤلاء ويجعلهم يصعدون بهذا التوتر بحثاً عن الشهيد، وهم على يقين بضرورة إطلاقهم زلزالاً خلاصياً للأمة، بفضل «العملية الاستشهادية» التي يندفعون إلى تحقيقها، من دون أن يهتموا بمعرفة ما إذا كان العنف الذي أزهقوا به أرواح آخرين خلفهم قد يحدث بلبالَ الفتنة. جيل كيبيل باحث سياسي فرنسي، مدير كرسي الأستاذية للشرق الأوسط والبحر المتوسط ومدير برنامج الدكتوراه المتخصص في العالم الإسلامي بمعهد الدراسات السياسية بباريس. مختص بشؤون الحركات الإسلامية.

Translated to Arabic, 'Fitna: guerre au coeur de l'islam' (Fitna: War in the Heart of Islam), by Giles Kepel, writer and Islamic Studies scholar. Kepel examines the impact of global terrorism and the ensuing military operations to stem its tide. He questions the United States' ability to address the Middle East challenge with Cold War rhetoric, while revealing the fault lines in terrorist ideology and tactics. Finally, he proposes a way out of the Middle East quagmire that triangulates the interests of Islamists, the West, and the Arab and Muslim ruling elites. That path leads through Muslim immigrant communities in the West - the ultimate battlefield where the struggle for the democratization of Islamic societies will be won or lost. (Description of the English translation.)

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Kepel, Giles جيل كيبيل
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 368 pp
Publisher:Dar al-Saqi, Beirut, 2004
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9781855164529
Topic:Contemporary Thought - Terrorism
US$18.95
  Sale Price: US$15.16
Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions? Send an email: admin@jarirbooksusa.com Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries