Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

A'mal al-Kamilah : Sayyid Jamal al-Din al-Afghani (6 vol) الاثار الكاملة : السيد جمال الدين الحسيني الافغاني

By: Afghani, Jamal al-Din (d. 1897) / Abduh, Muhammad جمال الدين الحسيني الافغاني - محمد عبده

Share

Language: Arabic

Softcover

In 6 volumes Complete works of Sayyid Jamal al-Din al-Afghani (1838 or 9 - 1897), the political activist and Islamic ideologist, one of the founders of Islamic Modernism and Pan-Islamism. Collection by Egyptian Sheikh Muhammad Abduh (1849-1905), another key figure of Islamic Modernism. Writings and articles include Islamic philosophy, pan-Islamism, Islamic renewal, Islamic doctrines...and more.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 6 Volume Set
Publisher: Maktabat al-Shuruq al-Doulah 2002
Product Dimensions: 17 x 24 cm
Topic: Islamic Philosophy - Pan-Islamism - 19th Century

وصف المنتج

يقول توماس كارلايل: أن الأبطال هم الذين يصنعون التاريخ. ومقولة كارلايل هذه تنطبق على جمال الدين الأفغاني، صاحب هذه الخاطرات، فهو من أبطال التاريخ الحديث، رغم أن جميع العوامل التي رافقت حياته المضطربة كانت تدعو إلى اندثار ذكره، وزوال أثره. فقد خرج من وطنه أفغانستان مطروداً من قبل الإنكليز وعملائهم، وعاش لاجئاً في الهند، ثم في مصر، ثم متنقلاً بين عواصم القرار في زمانه: باريس ولندن وبرلين وموسكو وطهران والآستانة، ولعله زار الولايات المتحدة الأميركية. لكن جمال الدين الأفغاني بقي بطلاً رغم طرده من أفغانستان، ولجوئه وكثرة تنقلاته، بل لعل قيمته الحقيقية وتأثيره في التاريخ الحديث لم يتجليا إلا في بلاد اغترابه. وجمال الدين الأفغاني هو من أوائل الذين رسّخوا أركان النهضة الشرقية، بل هو واضع أساسها، وحجر زاويتها، هو من أنبتته أرض الأفغان، ولكن كما سيراه المطالع في هذه الخاطرات، كان يهمه الشرق، ويهمه أهله على السواء. وكانت نفسه تذهب حسرات عند كل نازلة تنزل في بلاد الشرق. أو ملحة تلمّ بأهله، لا فرق عنده بين بلاد الإسلام.

ويتوقع الباحث، والمتتبع لأثر جمال الدين الأفغاني في الفكر الإسلامي الحديث عموماً، والفكر العربي الحديث بخاصة، ان يجد للأفغاني كتابات وفيرة تظهر تأثيره على معاصريه ممن ارتبطت بهم النهضة الفكرية الإسلامية والعربية في العصر الحديث. ولكن جمال الدين الأفغاني لم يكن كاتباً؛ وإنما كان محدثاً، إذ كان يجلس إلى الناس ويطرح معهم قضايا الفكر الإسلامي وتجدده، وقضايا الاستعمار والتحرر، وأسباب التقدم والتأخر، فيؤثر في سامعيه أعمق تأثير، مستنهضاً هممهم، مثيراً في أذهانهم الأفكار الجديدة التي تدعوهم إلى نهضة إسلامية شاملة، وتحرضهم على مقاومة الاستعمار، وطلب الحرية والسيادة والاستقلال.

US$75.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies