MENU jarirbooksusa.com
SHOP BY DEPARTMENT
MENU
 
Fi al-Fikr al-Siyasi al-Arabi al-Islami min al-Imamah wa-al-Khalifah في الفكر السياسي العربي الإسلامي من الإمامة والخلافة

Share

Fi al-Fikr al-Siyasi al-Arabi al-Islami min al-Imamah wa-al-Khalifah  في الفكر السياسي العربي الإسلامي من الإمامة والخلافة
Item # 40730
US$62.00
By:
Language: Arabic

Hardcover

In the Arab-Islamic political thought of the Imamate and Caliphate...An extensive history by Abd al-Aziz al-Amari, including the Caliphate, the Islamic Empire history and politics and government, and the origins and evolutions of the doctrines of the Sunni and Shi'a, as well as political aspects. In one large hardbound volume, with bibliography.

More Information

في الفكر السياسي العربي الإسلامي من الإمامة والخلافة.. إلى الدولة؛ مقاربة في نشأة وتطور النظريتين السياسيتين السنية والشيعية

Fī al-fikr al-siyāsī al-ʻArabī al-Islāmī min al-Imāmah wa-al-Khilāfah.. ilá al-dawlah : muqārabah fī nashʼat wa-taṭawwur al-naẓarīyatayn al-siyāsīyatayn al-Sunnīyah wa-al-Shīʻīyah

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 1095 pp
Publisher: Jadawel, Beirut, 2015
Size: 17 x 24 x 5 cm
ISBN: 9786144182239
Topic: History - Islamic Empire - Politics and Government - Sunni - Shi'a
US$62.00

عن الكتاب:

يتناول هذا الكتاب من خلال النصوص المعتمدة، الفكر السياسي الإسلامي لدى أهل السنة والشيعة منذ البدايات والأصوليات عند أهل السنة في الأزمنة الحديثة. كما يقرأ الفكر السياسي الشيعي منذ البدايات أيضًا والى ظهور تفرعاته المختلفة وتطوراته عبر العصور، وانتهاءً في الزمن المعاصر بولاية الفقيه. فإن هذه القراءة أو هاتين القراءتين لا تتمّان من خلال وجهة أو وجهات نظر معينة، بل من خلال النصوص المعتمدة لدى الطرفين.

لقد كانت هناك في الخمسين سنة الأخيرة، كتابات في تاريخ الفكر السياسي لدى المسلمين، وبخاصة بعد أن صار الفكر السياسي الإسلامي مادة تدرَّس في كليات الحقوق، وفي أقسام التاريخ، وأقسام الدراسات الإسلامية. وقد حكمت هذه الكتابات المتكاثرة بعد ظهور الثورة الإيرانية، والإسلام السياسي، أحد أربعة مناهج:

الأول وهو الأقدم، هو نهج التفكير الفلسفي لدى المسلمين في مسائل الدولة. وقد بدأ العمل على هذا النهج المستشرقون الذين كتبوا في سياسات الفارابي وابن سينا وابن رشد، باعتبار تفكير هؤلاء موروثًا متحولًا من موروثات اليونان.

أما المنهج الثاني، والذي ساد لفترةٍ طويلة فيعتمد على ابن خلدون.. فقد بدأ العمل على مقدمته منذ أواسط القرن التاسع عشر. ثم تلت ذلك حقبتان: حقبة اعتباره مؤسسًا للفلسفة الاجتماعية، أو لفلسفة التاريخ، أو للفلسفة السياسية. وحقبة اعتباره كاتبًا في فلسفة التاريخ والفلسفة السياسية معًا، أو باعتبارها شيئًا واحدًا.

وأما المنهج الثالث فهو النهج المدرسي. وقد قلتُ من قبل إن الفكر السياسي صار مادةً أو رصيدًا في بعض الكليات الجامعية. وقد عمد مدرّسو المادة الى جمع الميول الثلاثة في صعيد واحد: فلاسفة الإسلام، والماوردي وابن تيمية، وابن خلدون.

والمنهج الرابع السائد منذ أربعة عقود وأكثر، استولى على الدراسات والتأملات مع صعود الاهتمام بمسألة الدولة في الفكر والواقع والتاريخ ولدى العرب والمسلمين الآخرين.


Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies