Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

601 : Mahakamat al-Ilahiyah 601 المحاكمات الإلهية

By: Bakr, Jaber (b. 1981) جابر بكر

Share

Language: Arabic

Softcover with Flaps

أصدرت "دار الأهلية" في العاصمة الأردنية عمّان، رواية "601 .. المحاكمات الإلهية"، للكاتب والصحافي السوري الزميل جابر بكر، وهي الرواية الأولى التي تتناول تجربة ناجين مرّوا بالمستشفى العسكريّ في المزّة في دمشق، المعروف باسم "مستشفى الشهيد يوسف العظمة"، أو "601"، وهم قلّة قليلة جداً، ضمن عمل أدبيّ يقوم على تحقيقات وتوثيقات بالصوت والصورة....

601: The Divine Trials. A novel in the Arabic language by Syrian writer and journalist Jaber Bakr. Based on actual events, this is a story of a day at the military hospital in Syria, known as hospital 601. In three parts, the narrative reveals the torture and deaths, documented by facts and testimony from survivors who entered the infamous hospital and were able to emerge.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover with Flaps
Pages: 215 pp
Publisher: Al-Ahlia Publishing, Amman, Jordan, 2017
Product Dimensions: 14 x 21 cm
ISBN-13: 9789957392130
Topic: Arabic Fiction - Military Hospital Abuses - Syria

أصدرت "دار الأهلية" في العاصمة الأردنية عمّان، رواية "601 .. المحاكمات الإلهية"، للكاتب والصحافي السوري الزميل جابر بكر، وهي الرواية الأولى التي تتناول تجربة ناجين مرّوا بالمستشفى العسكريّ في المزّة في دمشق، المعروف باسم "مستشفى الشهيد يوسف العظمة"، أو "601"، وهم قلّة قليلة جداً، ضمن عمل أدبيّ يقوم على تحقيقات وتوثيقات بالصوت والصورة.

استند بكر في روايته الموزّعة على ثلاثة فصول، إلى وثيقة حقوقيّة استمرّ رصدها أكثر من ثلاث سنوات، سجّلت حالات الناجين من المستشفى المذكور، والذي يُعدّ الأسوأ بين المستشفيات العسكريّة السوريّة كلها، وفق التوثيقات الحقوقيّة والشهادات التي جُمِعَت، ويضمّ أقساماً مختلفة بحسب التخصّصات المتوفّرة، لكنّ ما يميّزه ثلاث غرف كبيرة معزولة، في بناء خاصّ للمعتقلين والمصابين الذين يُنقلون من فروع المخابرات لتلقّي العلاج فيه، إذا اضطُّرَ نقلهم، وفيها يحصل ما يُسمّى بـ "المحاكمات الإلهيّة".

يضبط الكاتب إيقاع أحداث روايته في أربع وعشرين ساعة، من الثالثة فجراً حتّى الثالثة فجر اليوم التالي، في سياق مكانيّ يشتمل على المعتقلين، وأدوات التعذيب، والضبّاط، والجدران، ليحيا القارئ تفاصيل جديدة لإحدى الشخصيّات، أو الأشياء المادية، أو المعنويّة، أو مسائل تاريخيّة، أو تساؤلات وجوديّة إنسانيّة. وقد عدّل في الأسماء لاعتبارات أمنيّة تتعلّق بسلامة الناجين، وعالج القصص أدبيّاً على نحو لا يمسّ بحقيقتها التوثيقيّة. لكنّ المعالجة تمنحها السياق الدراميّ المناسب، وأبعاداً أخرى تخرج من جدران المكان لتثير تساؤلات وجوديّة إنسانيّة بمعناها المطلق.

"حكمت عليك المحكمة الإلهيّة بالقتل". هكذا يصرخ السجّان في "مستشفى الموت" العسكري، في اليوم الذي يصدر فيه الحكم على أي من المعتقلين. وبعد ذلك تُنفّذ الأحكام بطرق مختلفة، وتصفها الرواية عبر تناول موضوعات تميّز المعتقلات السوريّة عموماً، وتحديداً مستشفى "601".

وقد شهد بطل الرواية "زيد"، محاكمات إلهيّة ونجا منها، لكنّه لم ينج من الحياة في بلاد اللجوء. وهو يقيم اليوم في مدينة أمستردام الهولنديّة ويعمل فيها، ومَنْ لا يعرفه يلتفت إلى "شرق أوسطيّته"، مُهْمِلاً إنساناً عاش إلى جانب الموت أيّاماً عدّة.

يُذكر أن الكاتب بكر من مواليد عام 1981، وهو معتقل سابق ولاجئ سياسي في فرنسا. والرواية الجديدة متوفّرة عبر منافذ بيع "دار الأهلية" في البلاد العربية. (skeyesmedia.org)

US$14.95
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies