jarirbooksusa.com
MENU
MENU
 

Tayeb Salih: Dirasat Naqdiyah الطيب صالح - دراسات نقدية

By: Tayyib, Hasan Abshar طيب، حسن أبشر

Share

Tayeb Salih: Dirasat Naqdiyah     الطيب صالح - دراسات نقدية
Item # 60740
US$30.00
  Sale Price: US$25.00
Language: Arabic

Hardcover

Tayeb Salih: Critical Studies. Excellent quality large hard cover volume, comprehensive critiques of the work of the acclaimed Sudanese writer, Tayeb Salih (1929-2009), by Dr. Hasan Abshar Tayyib.
الطيب صالح : دراسات نقدية / al-Ṭayyib Ṣāliḥ : dirāsāt naqdīyah

More Information

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 431 pp
Publisher: Riad El-Rayyes Books, Beirut 2001
Product Dimensions: 22 x 29 CM
ISBN: 9953210233
Topic: 20th Century Arabic Literature Critique - Tayeb Salih - Sudan

إن القارئ المتأمل لكل من أعمال الطيب صالح الروائية، لا جدال، سيعيش هذا الثراء الفكري والغني المبني على أصالة الفكر، وثراء التجربة الإنسانية، استقراء وتحلل استجلاء واستنباط دقائق الحياة، ورحابة الخيال وحب الاستبصار، والتعبير عن كل ذلك بلغة شاعرة تتميز بالرصانة والجزالة والوجدانية المتفردة الموحية.

لقد امتلك أدوات فنه الروائي المبدع، فأنت من جهة تشهد له على هذه القدرة المتميزة على الحكي وبلورة الفكرة رويداً رويداً ليشيد باستدعاء التفاصيل ونسج العلاقات بين الأطراف المتجانسة حيناً، المتنازعة أحياناً أخرى، هذا البناء المتكامل الذي يتداخل فيه الواقع بالخيال، وتتمازج فيه الأحلام مع الواقع الماثل، وتتناغم فيه كل المشاعر على اختلاف منابعها وتوجيهاتها.

ويستند في ذلك إلى مخزون ثري من التجارب، وإلى تداعيات لا متناهية من الخيال، وعلى افتتان باللغة العربية، يؤكده اتقانه لها، وعلمه بأسرارها، وسعيه الدؤوب لإظهار جمالياتها. يضاف إلى كل ذلك قدرته الخاصة المميزة على توظيف كل حواسه توظيفاً يقظاً ومبدعاً لاستشراف والتقاط كل المدركات السمعية والبصرية لتكثيف وتجسيد المشهد والموقف، والتعبير الدقيق والموحي بما وراء المدركات في خلجات دفينة تتفاعل في صدر ودواخل شخوص رواياته فتعطيها شيئاً من خصوصيتها وذاتيتها ولغتها وطابعها المتفرد في الحركة والسكون.

وذلك من الرسم الإيحائي بالكلمات الوارفة المعطاءة، يمنح هذا الفكر وهذا الفن الروائي تفرداً وجدّة وقدرة هائلة على التواصل مع القراء، إلى هذا، فالطيب الصالح، هو مفكر موسوعي الثقافة يمثل مرجعاً وافر المعرفة في غير حقل وموضوع. يقرأ بنهم ووعي وتفهم في الأدب والسياسة والاجتماع والتاريخ، وهو مفتون بدرجة من الدرجات بعلم المستقبليات الذي ينضوي على دائرة واسعة من العلوم المعاصرة.

ولكل هذا فإن إسهاماته المتميزة في العديد من المنتديات الفكرية تمثل إضافة حقيقية في استكشاف محاور وأبعاد الموضوع مثار الحديث في نتاج إسهامات أصدقاء ومريدي وقراء الطيب صالح. تلك الإسهامات جاءت تقديراً لسجاياه الطيبة وقدراته الإبداعية المتميزة فجاء هذا الكتاب الذي مثل أنشودة محبة ووفاء في عيد ميلاده السبعين نتاجاً لهذه الإسهامات.

وجمع الكتاب بين دفتيه أجناساً متنوعة من التآليف، تعبّر عن رغبة صادقة للاحتفاء بهذا الروائي المبدع الذي وضع بصماته على بناء الرواية شكلاً ومضموناً، وملأ الدنيا وشغل الناس، وأصبح رمزاً ومعلماً يقتفي آثاره المبدعين الذين ينشدون التميز في الفن الروائي.


US$30.00
  Sale Price: US$25.00
Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies