Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

Ala Khatt Iltimas Ma' al-Gharb على خط التماس مع الغرب

By: Salim, Muhammad Adnan (b. 1351/1932) محمد عدنان سالم

Share

Language: Arabic

Softcover

من الغلاف كتاب بدأ في دمشق وسافر إلى فرانكفورت بألمانية، وعاد إلى دمشق ثانية ليلخص التجربة الأولى للعالم العربي الغربي حلّ ضيف شرف على الألمان من أجل التعريف بحضارة الإسلام على مدى عام كامل، بدا في أوائل الشهر العاشر من عام 2004 وانتهى في الشهر ذاته من عام 2005.

'On the Line of Contention with the West', by the well-known Syrian publisher and writer, Muhammad Adnan Salim. A work on the Islamic and Arab experience in Europe, and Germany specifically. The author covers the German hosting of the Arab world on the sidelines at the Frankfort Book Fair in 2004, then goes on the discuss the clash of civilizations and the dialogue of cultures - and the role of publishers, and encourages the highlighting of the Arab culture, the importance of pluralism, and acceptance of the other.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 237 pp
Publisher: Dar al-Fikr, Damascus 2005
Product Dimensions: 12 x 16 cm
ISBN-13: 9781592394579
Topic: Arabs in the West - Germany

وصف المنتج

كتاب يتحدث عن استضافة ألمانية للعالم العربي على هامش معرض الكتاب في فرانكفورت لعام 2004، وما استجرته تلك الاستضافة من تداعيات ومواقف بين الشرق والغرب. قدم المؤلف في الكتاب زبدة الأفكار التي ظهرت على السطح خلال الحدث وقبله وبعده، فتحدث عن صراع الحضارات وحوار الثقافات، وعن دور اتحاد الناشرين في صلتهم بالغرب. وصور مواقف للمثقفين والمسؤولين حول الثقافة العربية وصلتها بالغرب ، ما بين إيجابية متألقة وسلبية مثيظة. وقدم فكرة عن المعرض وتحدث عن أهميته، وشجع على إبراز الدور العربي فيه والثقافة الأصيلة، والمخاوف التي لفَّت حضور العرب فيه، وأهمية التعددية وقبول الآخر. وسمى حضور الثقافة العربية الإسلامية في المعرض عرساً. ولكنه عادة فتكهن بما سيجري في ذلك العرس، ومسيرتنا إليه، التي يجب أن تعرف واقعها لئلا تُصدم. وتساءل عن جدوى الحوار الثقافي الذي يشبه كرة ارتفعت عن ثقافة الكرة، الحوار الذي سيؤدي إلى التعايش البناء مع الآخر، كما كان الشأن في الحضارات الإسلامية على مدى أكثر من 1400 عام. ووضع شروطاً للحوار وتصورات. وأشار إلى هشاشة النشر العربي في صلته بالنشر الدولي، وتناوله من خلال مقوماته، ووضع حلولاً واقتراحات. وتحدث الكتاب بعد ذلك عن الجهود التي بذلتها دار الفكر قبل المعرض وخلاله، وعن نتائج ذلك، وقدم تقويماً لتلك المشاركة العربية في فرانكفورت. (Goodreads)
US$4.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies