Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Bi-Intizar al-Munqidh al-A'zam بانتظار المنقذ الأعظم

By: Yunus, Ihsan إحسان يونسShare

Language: Arabic

Softcover

تدور أحداث رواية إحسان يونس «بانتظار المنقذ الأعظم» ــ صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون ــ في المحمية الخضراء «تراجيدستان» الواقعة بالقرب من «فجعوانا» عاصمة دولة بسمونا المفجوعة بالفقر والتخلف والحروب الأهلية. هي محمية يشرف عليها فريق من العلماء والبيطريين الأوروبيين الذين حولوها إلى منطقة معزولة تتكاثر فيها الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، وتدافع عن الوحوش والحيوانات الأليفة ضد صيادي الفروات والعاج. الأمر أشبه بمحميات خيالية في مدن عربية تحمي البشر من الضواري السياسية. كل ما في الرواية يذكر بأرض السواد. ولا يمكن تصور هذه المحمية الخضراء خارج المنطقة الأمنية الخضراء في العاصمة بغداد. كما ختم الكاتب الرواية مسجلا تاريخ كتابتها في البصرة يوم 1/2/2018. (al-Quds)

'Awaiting the Great Savior'. A novel in the Arabic language by Iraqi writer Ihsan Yunus. The novel takes place in a green zone near a city afflicted by poverty and war. The sanctuary is run by a team of European scientists and veterinarians who turned it into an isolated region to protect rare and endangered animals.. It is like the imaginary reserve (green zone) in Arab cities that protect people from political predators.

«بانتظار المنقذ الأعظم» للعراقي إحسان يونس: فانتازيا تجسد الحياة في مملكة الحمير الفاضلةتدور أحداث رواية إحسان يونس «بانتظار المنقذ الأعظم» ــ

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Yunus, Ihsan إحسان يونس
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 237 pp
Publisher:Naufal - Hachette Antoine, Beirut. 2018
Dimensions:14 x 20 cm
ISBN-13:9786140125353
Topic:Arabic Fiction - Fantasy - Iraq

More Information

مجتمع الحمير لا يصدق حارس المحمية عينيه وهو يرى جثث الضواري، من أسود ونمور، متناثرة في أرجاء المحمية. لم يسقطوا بنيران الصيادين بالتأكيد، لأن الفاعل لم ينزع عن الوحوش فرواتهم، لكن من الظاهر أن القاتل بطش بهذه الوحوش بضربات قوية على الرأس. ويتساءل الحارس أي وحش، أو إنسان، قادر على أن يبطش بأسد بلكمة على رأسه؟ وتتبخر علامات الاستفهام حينما يشاهد الحارس حمير المحمية المسالمة تقف على قوائمها الخلفية مثل البشر وتلاحقه بحوافر أقدامها الأمامية. تطارد سيارة الجيب التي تقله وتهاجم خلفية السيارة بحوافرها القوية في نية واضحة للقضاء عليه. يسخر رئيس المحمية الهولندي من الحارس الشاب، المقبل على الزواج، وهو يستمع إلى قصة الحمير المنتصبة مثل الهوموسابين، لكنه سرعان ما يسابق الحارس خارج المحمية في محاولة للنجاة من هذه الحمير المستأسدة. كل ما في الرواية يذكر بأرض السواد. ولا يمكن تصور هذه المحمية الخضراء خارج المنطقة الأمنية الخضراء في العاصمة بغداد. تطاردهم فرق الحمير بشكل منظم، تغلق عليهم سبل العودة إلى المحمية المسيجة بالأسلاك الكهربائية، وتدفع سيارتهما إلى هاوية سحيقة. لا ينجو الاثنان من «مخالب» الحمير إلا بفضل تدخل عسكري وطوافة هيليكوبتر. وهنا، بعد ان يقتنع الجميع بالثورة الحميرية في محمية فجعوانا، يخطط البشر من العالم المتحضر للاستفادة من هذه الطفرة الوراثية. شركات عظمى للهيمنة على كنوز مملكة الحمير، شركات سينمائية تروج لأفلام الحمير المنتصبة، سيركات تشتري الحمير بملايين الدولارات، سينما الأفلام الإباحية تصور الحمير بطريقتها الجديدة في المضاجعة. وأخيرا تبدي وكالة المخابرات المركزية الأمريكية اهتمامها باستخدام الحمير في القتال في أفغانستان والعراق وسوريا. وكي يضمن المستثمرون أقصى الأرباح في مملكة الحمير لابد لهم من التعامل مع قيادة الحمير، ورفعهم إلى مستوى الملوك، وتزويدهم بأفضل أنواع البرسيم، وخلق محمية داخلية لفصلهم عن بقية الحمير والضواري. وتكشف كاميرات الفيديو المنصوبة داخل المحمية عن الحمير وهي تتفاهم وتخطط وتنظم حياتها. ويلجأ المستثمرون الجدد إلى «شوّاف محلي»، أو لنقل طبيب قبلي، من مدينة فجعوانا عرف عنه انه يفهم لغة الحيوانات، بل يعرف قراءة الشفاه. ويصبح «المترجم» بالتالي أساسيا في مخططات رعاة المملكة الحميرية من المستثمرين. وما تعرضه كاميرات الفيديو لا يترك أي مجال للتأويل في قصد الكاتب من هذه الراوية. يقول: «حمير بعمائم سود وبيض، وكوفيات بيض، ببيريات وخوذات وقبعات رعاة البقر وأخرى مدنية». وهو ما يشجع المستثمرون على مخاطبة العمائم بالعمائم والبيريات بالبيريات .. «يقول السيد كاردن كيري، رئيس الوفد الدولي للنظر في قضية الحمير، وكأنه يحلم: من يدري، ستفتتح ثورة الحمير عصر عهد جديد، تديم سيطرتنا على العالم، لا قرنا آخر، كما تنبأ السيد جورج بوش الأب، ربما لخمسة قرون مقبلة». بينما الحمير الثائرة على واقعها تدربك على سياج المحمية، عيونها تقدح شررا، وتهتف: «من ورثة الأرض؟
US$14.95
Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions? Send an email: admin@jarirbooksusa.com Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries