Mufradat min al-Hadara al-Islamiya مفردات من الحضارة الاسلامية
Mufradat min al-Hadara al-Islamiya  مفردات من الحضارة الاسلامية
Item # 14995
US$18.00
By:
Language: Arabic

Hardcover

History of the Islamic civilization.

More Information

مفردات من الحضارة الإسلامية: المذاهب والفرق - المصطلحات - الأعلام - الغزوات والحروب

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 456 pp
Publisher: Dar al-Marefah
Size: 17 x 24 cm
ISBN: 9953429189
Topic: Islamic History
US$18.00

مفردات من الحضارة الإسلامية: المذاهب والفرق - المصطلحات - الأعلام - الغزوات والحروب

تأليف: محمد راجي حسن كناس

بُنيت الحضارة الإسلامية على الثقافة، وثقافة المسلمين تتمحور حول دينهم. وهم بذلك أصحاب السبق في تاريخ البشرية بجعل الله تعالى مركزاً للكون والحياة والإنسان، وجعل ما سواه سبحانه وتعالى في المدار لهذا المركز. وقد عاب الماديون على الحضارة الإسلامية هذا المنهج الحضاري الذي يجعل بموجبه الدين والدنيا في دائرة واحدة. وهم بذلك ينزعون إلى تجريد الحضارة الإسلامية من خصوصيتها التي قامت عليها وانتشرت بها وأثرت في الأمم من خلالها.

من هذا المنطلق، وبهدف مواجهة هذه النزعة المضادة للإسلام الفاعل، وإيماناً بضرورة عودة تلك الخصوصية وتجديدهما مع التأكيد على ضرورة اندماجها في النسق العالمي اقتصادياً وسياسياً، إيماناً بذلك كله يأتي هذا الكتاب الذي يضمّ مفردات من الحضارة الإسلامي، حيث يجد القارئ فيه بأن السياسي والديني قد اندمجا بيسر ونجاح، ويجدهما قد فعلا الفعل الأجود في إدارة أحوال البلاد والعباد، وحققا العدالة الاجتماعية ومقاصد الشريعة، إضافة إلى التعبد والعبادات، الجوهرية أيضاً في جوهر الحضارة الإسلامية.

إلى جانب ذلك يجد القارئ المطلع على الحضارة الأوروبية فرقاً شاسعاً بين الحضارتين من حيث مركزية الكون، فالأوروبيون يسخِّفون فكرة المسلمين بشمولية الكون، ويربطون بين هذا المبدأ الأساسي وأن الدين قد تحول إلى مخدر للأمم ومبعد لها عن مصالحها الحياتية الأساسية، وهم بنهضتهم الحديثة، فصلوا تماماً بين الدين والسياسة. و"مفردات من الحضارة الإسلامية" يأتي لإعطاء صورة من خلال مفرداته في: المذاهب والفرق، والغزوات والحروب والمصطلحات السياسية الإسلامية، والأعلام السياسيين الإسلاميين على أن الحضارة الإسلامية المنطلقة من مبادئ الدين الإسلامي دمجت الديني بالسياسي، ليكون الكتاب بذلك ناقلاً أميناً لصور حضارية إسلامية ولفرسان فاعلين ومؤمنين في نسقها المذكور. ويمكن القول بأن المؤلف ومن خلال عمله هذا سعى إلى التأكيد على وظيفة المثقف المسلم المؤمن بهويته الإسلامية، في إبراز دور رجال الحضارة الإسلامية وأحداثها ورواياتها وكل ما يمت إلى الدور الديني المندمج بالسياسي، في مجراها عبر تاريخها المتقدم.


Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies