Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Tarikh al-Yamamah تاريخ اليمامة

By: Askar, Abdullah IbrahimShare

Language: Arabic

Softcover

History of the Yamama in the Heart of Islam' Exceptionally written book on the history of Yamama before Islam and subsequent effects, written by Abdullah Ibrahim Askar.

تاريخ اليمامة في صدر الإسلام - محاولة للفهم
Tarikh al-Yamamah fi Sadr al-Islam - Mihawalah lil-Fahm

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Askar, Abdullah Ibrahim
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 272 pp
Publisher:Jadawel, Beirut, 2012
Dimensions:21 x 14 cm
ISBN-13:9786144180907
Topic:History - Saudi Arabia - Yamama

وصف المنتج

لم يستقطب تاريخ اليمامة إلاّ كتابات قليلة، ومعظم ما كُتب عنه يأتي في سياق حروب الردة أو مقروناً بتاريخ الحجاز، من هذا فلم يحض بدراسة موسعة تشمل مدة زمنية طويلة كما هو الحال في هذا الكتاب، الذي يدرس تاريخ اليمامة قبل الإسلام وفي صدر الإسلام، ويعالجه كمنظومة واحدة.

يرى مؤلف الكتاب أن تاريخ اليمامة في صدر الإسلام يحتاج إلى معاودة تبيّن مجمله وتأثيره على تاريخ الجزيرة العربية وربما التاريخ الإسلامي برمته. ويبدو من غير المنطقي النظر إلى تاريخ اليمامة من زاوية الردة أو نبوءة مسيلمة. ذلك أن اليمامة منطقة واسعة وغنية بمقاييس القرنين السادس والسابع الميلاديين، وهي شهدت حراكاً سياسياً قبل الإسلام وبعده لا يمكن إغفاله.

محاولة تفسير تاريخ اليمامة من منظور جديد لم يسبق أن طُرق من قبل بشكل يتيح الوصول إلى نتائج غير مسبوقة، لهذا فحص المؤلف المصادرَ التاريخية والدينية والمذهبية والاقتصادية والجغرافية والأدبية والتراجم وكتب المال والخراج والسياسة وكتب اللغة والمعاجم وغيرها من أجل التقاط كل شاردة وواردة لإعادة بناء مُجمل تاريخ اليمامة في صدر الإسلام، ثم طبق مفهوم النظرية الإقليمية لتفسير تاريخ اليمامة. لهذا فقد جاء عنوان هذا الكتاب بأنه محاولة لفهم تاريخ اليمامة في صدر الإسلام.

US$15.00
Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions? Send an email: admin@jarirbooksusa.com Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries