jarirbooksusa.com
MENU
MENU
 

Diwan Luzum ma la Yalzam (al-Luzumiyat) 1/2 ديوان لزوم ما لا يلزم

By: Ma'arri, Abu al-Ala' (363/973 - 449/1057) أبو العلاء المعري

Share

Diwan Luzum ma la Yalzam (al-Luzumiyat) 1/2  ديوان لزوم ما لا يلزم
Item # 15477
US$45.00
  Sale Price: US$40.50
Language: Arabic

Hardcover

يبقى المعرّي قمة شامخة في تاريخ الفكر العربي، هو كان ولا يزال مثار اهتمام النقاد والباحثين، ويكاد يكون نسيج وحده في نمط حياته وسعة علمه، ورحابة آفاقه وقدرته على تصوير واقع مجتمعه وعصره، في سائر اتجاهاته الاجتماعية والسياسية والخلقية والثقافية ووقائعه التاريخية ومعتقداته الدينية.

تتوزع آثار أبي العلاء بين منثور ومنظوم. ومن أهمها نثراً رسائله وكتابه الفصول والغايات، وقمتها رسالة الغفران التي كانت أحد الينابيع الهامة التي ألهمت دانتي الإيطالي الكوميديا الإلهية، كما يذهب إلى ذلك كثير من الباحثين. وتقوم شهرته في الشعر على ديوان شبابه "سقط الزند" الذي يمور بالعديد من خواطره ووجدانياته نسباً وفخراً ورثاءً. ولئن كانت اللزوميات أو "لزوم ما يلزم" التي يضمها هذا الديوان قد اقتطعت نصف قرن من حياة أبي العلاء وشكلت ذروة في صنعته الشعرية وبحراً زاخراً بنظرياته ومعتقداته التي تدور حول تمجيد العقل وتتناول فيما-تتناول الماورائيات وموقعه من الأديان وحملته على المواهب والنحل، ونقمته على الفساد الاجتماعي والسياسي، فضلاً عن معتقده الأخلاقي-فإن أكثر الدارسين أخذوا عليه إفراطه في سلبيته تجاه الحياة ونزعته التشاؤمية وتزمته الخلقي وتناقضه في معتقداته بعامة، وفي مسائل الدين والفلسفة بخاصة. وأياً كان التباين بين دارسيه فإن لزوميات المعري انعكاس أمين لشخصية فيلسوف المعرة-في زهدها ومثاليتها وروعها-وتصوير صادق للمظالم التي تلف عالمنا الدنيوي-وإنك لواجد صدى ذلك في الكثير من الشواهد التي يضمها هذا الديوان والتي تؤكد على فساد الطبيعة الإنسانية وتندد بالاستبداد السياسي والتباين في مجتمعات الناس.

In a two volume set, 'Unnecessary Necessity', or Luzumiyat ('The Necessities). Poetry of Abu al-Ala' al-Ma'arri (363/973 - 449/1057, Syria). Al-Ma'arri is known for his virtuosity and originality and pessimism in his world, and his poetry contains philosophical reflections. Luzumiyat refers to the unnecessary complexity of the arrangement of rhymes.
Diwan luzum ma la yalzam: (al-Luzumiyat): mimma yasbiqu harf al-rawi

Foreword and editing by Waḥīd Ṣubḥī Kabbabah and Ḥasan Ḥamad

More Information

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 1418 pp in a 2 volume set
Publisher: Dar al-Kitab al-Arabi, Beirut, 2003
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN: 9953271976
Topic: Classical Arabic Poetry

US$45.00
  Sale Price: US$40.50
Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies