Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

Yamini fi Sharh Akhbar al-Sultan Yamin al-Dawlah اليميني في شرح اخبار السلطان يمين الدولة

By: Utbi, Muhammad ibn Abd al-Jabbar

Share

Language: Arabic

Hardcover

A history of Sultan Mahmud of Ghazni, (971–1030 CE) the important ruler of the Ghaznavid Empire, includes biographical information and the history on wars and political relations. During his reign, Mahmud extended the Ghaznavid Empire into what is today most of Afghanistan, eastern Iran, Pakistan and northwestern India, with the city of Ghazna as the capital. By Muhammad ibn 'Abd al-Jabbar 'Utbi.

اليميني في شرح اخبار السلطان يمين الدولة وامين المله محمود الغزنوي

Yamīnī fī sharḥ akhbār al-Sulṭān Yamīn al-Dawlah wa-Amīn al-Millah Maḥmūd al-Ghaznawī

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 538 pp
Publisher: Dar al-Tali'ah lil-Tiba'ah wa-al-Nashr, Beirut, 2004
Product Dimensions: 17 x 24 cm
ISBN: 9953410690
Topic: Islamic History

وصف المنتج

صاحب هذا الكتاب هو أبو النصر محمد بن عبد الجبار العتبي لم يعرف الكثير عن حياته ووفاته، إذ قيل أنه توفي في سنة 413 هـ، وقيل في 427هـ، أو 431هـ، وغير ذلك من الأقوال غير أن كتابه هذا ينبئ عن موهبة أدبية عالية، وقلم سيال، وقدم بهذا الكتاب صورة واضحة عن (سيرة السلطان محمود الغزنوي وتحدث عن حروبه في خراسان وما وراء النهر وعلاقاته مع القوى السياسية المحيطة وخاصة الخلافة العباسية).

كما تطرق فيه إلى سيرة الأمير سبكتكني والد محمود وكان وراء عمله هذا رغبته في إظهار عرفانه بالجميل وحفظه لحق خدمة البيت الغزنوي. وقد اكتسب هذا الكتاب شهرة واسعة في شتى الأمصار والأعصار. واهتم به الكتاب حتى ذيل عليه ابن فندق بكتاب مشارب التجارب وغوارب الغرائب أربعة مجلدات، كما شرحه كثيرون.

وفي كل الأحوال يمكن القول أن العتبي قدم في كتابه هذا مادة تاريخية شديدة الأهمية، تعد مادة أولية لكثير من المؤرخون في حديثهم عن تاريخ الغزنوي وقد عمل المحقق على نسخة شستربني وهي من بين أربع نسخ للكتاب وأقرب النسخ عهداً بعصر المؤلف وأوضحها خطاً وأكمل ما سقط منها مستعيناً ببقية النسخ، كما فسر بعض المفردات والألفاظ الغربية وشرح المصطلحات غير المعروفة وعرف بالأعلام والبلدان غير المتداولة كما زود الكتاب بفهارس لتيسير المر على القارئ والباحث.

US$25.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies