CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Muthaqqaf wa-al-Thaqafah المثقف والثقافة

By: Tawfiq, Zuhair زهير توفيق
Share

Language: Arabic

Softcover

عن أهمية الثقافة ودور الثقافة العربي في عملية التطور والتغيير يكتب "زهير توفيق" في هذا العمل يبحث عن دور محوري للمثقف العربي عموماً والأردني خصوصاً. متسائلاً لماذا تراجعت قيمه المعرفية ومكانته الإعتبارية في المجتمع ما أثر سلباً على القيم السائدة، فطغت الثقافة الأجنبية وتبدلت المفاهيم وأدخلت قطاعات عديدة من الناس في ثقافة بديلة للثقافة الوطنية وجعلتها عرضة للإختراق والإنزواء.

وانطلاقاً من هذا الفهم توزع الكتاب على ثلاثة محاور الأول: يتحدث عن (المثقف) والنخبة الثقافية، والمثقف والسلطة، والمثقف العضوي...، والثاني: يتحدث عن (الثقافة) ويضم موضوعات متفرقة ومتنوعة عن: ثقافات العالم، ونماذج عن الصراعات في الإيديولوجيات والثقافة، واختراق الثقافة، وثقافة الهزيمة...، أما المحور الثالث والأخير فخصص لـ (الثقافة الوطنية) ويضم مناقشات مهمة عن: الهوية الثقافية، والثقافة الوطنية، والنقد الثقافي في المجتمع الأيوبي، والثقافة الأردنية بين النمو والتنمية، وأخيراً الثقافات الفرعية.

وعن كتابه (المثقف والثقافة) يورد زهير توفيق: أنه أراد منه تأكيد هدفين اثنين، يتعلقان بالرؤية والمنهج،. أما رؤيتي فأعيد فيها تأكيد ارتباط الثقافة بالهوية والتغيير، وأما معرفياً، فقد اتبعت منهجاً تحليلياً تاريخياً لمقاربة المفاهيم قيد البحث (الثقافة، والمثقف، والثقافة الوطنية)، التي تتقاطع فيها الأنثروبولوجيا وعلم الإجتماع والفلسفة".

In 'The Intellectual and Culture', Zuhair Tawfiq writes on the Arab culture in general, and more specifically Jordan. The author re-confirms the correlations of identity and culture change. He follows an analytical approach on the concepts under discussion (culture, intellectuals, and national culture), which is criss-crossed by anthropology, sociology and philosophy.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Tawfiq, Zuhair زهير توفيق
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 202 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2013
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9786144193037
Topic:Arab Culture - Intellectual Life

Muthaqqaf wa-al-Thaqafah   المثقف والثقافة
US$13.50
  Sale Price: US$10.80

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100