CARTCART
Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Ta'addiyah al-Diniyyah fi Falsafat John Hicks التعددية الدينية في فلسفة جون هيك

By: Kansoh, Wajih وجيه قانصوShare

Language: Arabic

Softcover

التعددية الدينية في فلسفة جون هيك؛ المرتكزات المعرفية واللاهوتية

التعددية الدينية واقع موضوعي تم جهله وتجاهله، لأننا استغرقنا في ذاتنا ولم نع أن هنالك آخر يملك نصيباً متساوياً في الحقيقة التي أملكها أو أدعيها. وقد بين الاحتكاك القريب واليومي مع أتباع الأديان في العالم، أن هذه الأديان ليست ثمرة خطيئة أو فعلاً تاريخياً عارضاً، بل هي مشهد أصيل بذات أصالة المجتمعات الإنسانية. فكما أن التاريخ الإنساني عبارة عن سياقات متداخلة لتمفصلات وتمظهرات إنسانية متعددة ومتنوعة، كذلك فإن تاريخ العلاقة مع الله هو تاريخ تيارات روحية ودعوات ونبوءات وبشارات وتجارب شخصية وجماعية، تهب كل مجتمع نصيبه من الشعور بالقداسة، وحظه من الاستقامة واستحقاقه للخلاص أو التحرر، وقدره من الوعي بحقيقة المتعالي أو المطلق. التعددية الدينية حقيقة موضوعية قائمة متحققة بأشكال متعددة، لا تقل واقعيتها عن واقعية أية ظاهرة إنسانية بديهية أو عن أي معطى عقلي أو حسي لا نتكلف عناء إثباته. أصبحت بداهة التعددية الدينية بمستوى بداهة تعدد المجتمعات وتنوع الثقافات واختلاف اللغات.

التلازم بين تعدد الأديان وتعدد المجتمعات، دليل على أن الدين ليس شيئاً يضاف إلى المجتمع من خارجه، بل هو مؤسسة من مؤسساته ومكون من مكوناته التاريخية. فالبعد الغيبي في الدين لا يعني وقفية حقائقه واحتجابه وتعاليه على الواقع الإنساني، بل كان الدين دائماً في حالة تمظهر واندماج وتكيف داخل الأطر الاجتماعية والبنى الثقافية ونظم التعبير اللغوي والسيميائي. أي ليس الدين فقط تراث النبي المؤسس أو نص الوحي الذي نتلقاه كمؤمنين بهيبة وإجلاء، بل هو أبضاً حصيلة التمأسس التاريخي للدعوة الدينية التي تحصل بعد رحيل المؤسس، حيث انتقل الدين من حالة وعي وجداني والتزام عفوي بتعاليم المؤسس، إلى حالة منظمة ومعقلنة للوعي، تحتوي على مجموعة عقائد مشتركة ومبادئ تشريعية وسلوكية وممارسات عبادية جامعة، وتتضمن أطراً في تنظيم العلاقة بين المؤمنين.

Religious Pluralism in John Hick's Philosophy', by Wajih Kansoh. The book looks at religious pluralism as defined by John Hick (1922-2012). Hick was a philosopher and professor of religion and theology who put forward that each major religion has a different interpretation of the Ultimate Reality, that they experience the 'Real' through cultural lenses that vary from culture to culture.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Kansoh, Wajih وجيه قانصو
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 213 pp
Publisher:ASP, Beirut, 2007
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953870472
Topic:Religious Pluralism - Thought

Ta'addiyah al-Diniyyah fi Falsafat John Hicks   التعددية الدينية في فلسفة جون هيك
US$8.50

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100