CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Diwan Umar ibn Abi Rabi'ah (asriya) ديوان عمر بن ابي ربيعة

By: Ibn Abi Rabi'ah, Umar (d, 93/711 or 712) عمر بن ابي ربيعةShare

Language: Arabic

Hardcover

"عمر بن أبي ربيعة" (644-711م) شاعر قريش وفتاها، ولم تكن العرب تقر لقريش بالشعر حتى نبغ ابن ربيعة فأقرت لها به، كما أقرت لها بالشرف والرياسة. وهو إن لم يُعد من أصحاب الطبقات فقد طارت له شهرة في الغزل يحسده عليها أكثرهم. واعترف له بالشاعرية كبار الشعراء أمثال الفرزدق وجرير، وجعل الغزل فناً مستقلاً يُعرف به صاحبه، بعدما كان غرضاً تابعاً لغيره من الأغراض. فقد وقف الشاعر القرشي شعره على المرأة، فلم يقصد من المدح غير محاسنها، لا حسنات الرجال، فكان أتبع لها من ظلها لا تروقه الحياة إلا في مجلس حب ولهو ودعاب.

وشعره في المرأة لا يتميز عن غيره في ذكر محاسنها الخارجية فقد وصفها كما وصفها غيره، وأعطاها التشابيه المألوفة في عصره وقبل عصره، ولكنه يتميز بإدراك نفسيتها. وتصوير أهوائها وعواطفها، والتنبه لحركاتها، وإشاراتها، ومعرفة حديثها وطرق تعبيرها، فليست المرأة شبحاً غامضاً يتراءى في شعره، بل روح خافق الفؤاد مختلج بعناصر الحياة. وجاء القصص الغرامي عنده أوسع وأتمّ مما هو أستاذه امرئ القيس، فله قصائد نجد فيها القصة مستكملة الهيكل من تمهيد وعقدة وحل طبيعي على ما يتخللها من حوار لذيذ تشترك فيه أشخاصها، حتى ليخيل إليك أنك تقرأ قطعة تمثيلية تطالعك بأحاديث الحب ولغة المرأة في صدر الإسلام.

فقد وسع عمر نطاق الحوار ولم يقصره على شخصين، وأكثر منه في غزله وراعى فيه ذهنية المرأة وتعابيرها، ففاق به من تقدمه وأحرز السبق على معاصريه. وأضفى على غزله شيئاً كثيراً من خفّة روحه ورقة طبعه فجاء لين الملمس طيب المساغ حلو الألفاظ يرتفع به حيناً إلى الصياغة الجميلة المحكمة التي أرضى بها أعلام الشعراء كالفرزدق وجرير، ويميل به حيناً إلى التعابير الخفيفة السهلة التي تروق المغنين والمغنيات، ويسف به أحياناً فما يستهويك فيه فنٌ وجمال، وإن اشتمل على ما يستميل المرأة من نكتة وحوار ومداعبة. وهذا الكتاب من سلسلة "شعراؤنا" يجمع بين طياته قصائد عمر بن أبي ربيعة مرتبة أبجدياً تبعاً للقافية والهدف في جمعها اطلاع القارئ على قصائد شاعر فحل كان من أشهر الغزلين وأكبر زعماء هذا الفن في صدر الإسلام.

Early Arabic poetry collection by Umar ibn Abi Rabi'ah (23/643 or 644 - 93/711 or 712 CE), the Arab poet from the Quraysh tribe (modern-day Saudi Arabia). He is known for being an originator of the literary form 'ghazel' (rhyming couplets and a refrain) in Islamic literature.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ibn Abi Rabi'ah, Umar (d, 93/711 or 712) عمر بن ابي ربيعة
Language:Arabic
Format:Hardcover
Publisher:Al Maktabat al Asriya, Beirut
Dimensions:14 x 20 cm
ISBN:9953435227
Topic:Early Arabic Poetry

Diwan Umar ibn Abi Rabi'ah (asriya)  ديوان عمر بن ابي ربيعة
US$14.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100