Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Muqaddimat fi al-Ta'rif bi-Namadhij min al-Turath مقدمات في التعريف بنماذج من التراث

By: Abbas, Ihsan (1920-2003) إحسان عباسShare

Language: Arabic

Hardcover

هذه مقدمات لنماذج من التراث، كما اختار لها إحسان عباس أن تمسى، يقلب معها القارئ صفحات في سجل الذاكرة لزمان أندلسي مشرقي عربي، وتطل بنا على ما كان يمور به ذلك المشهد العربي الحضاري الذي يمنح الناظر فيه ملاذاً وجدانياً يستفز في نفس العربي، في هذا الزمان، عنفواناً محفزاً لزمان عربي آخر مستأنف. وستستشرف هذه المقدمات النصوص التي عمل إحسان عباس على تحقيقها، وتفتح للقارئ أبواباً يطل منها على قيم العرب في 'أمثالهم' و'أماثلهم' ونماذجهم الإنسانية وأبعادهم المعرفية ووجوه إبداعهم في شعرهم ونثرهم. إن مقدمته لـ'سرور النفس بمدارك الحواس الخمس'، على سبيل المثال، لتقدم كتاباً يمثل طرفة من طرف المعرفة الوجودية، وتأويلاً لقوله تعالى: 'سنريهم آياتنا في الآفاق وفي لأنفسهم.

'Prefaces to Arabic text of the canon', by Abbas Ihsan. This book of Arabic essays, on Arabic heritage, with stir the reader with pages of memory of the Andalusian Levantine Arabic time. Includes bibliographical references.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Abbas, Ihsan (1920-2003) إحسان عباس
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 291 pp
Publisher:Airp 2007
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:9953369712
ISBN-13:9789953369712
Topic:Arabic Essays

وصف المنتج

إحسان عباس إحسان عباس ناقد ومحقق وأديب وشاعر، ولد في فلسطين في قرية عين غزال في حيفا سنة 1920م. انهى فيها المرحلة الابتدائية ثم حصل على الاعدادية في صفد، ونال منحة إلى الكلية العربية في القدس، ثم عمل في التدريس سنوات، التحق بعدها بجامعة القاهرة عام 1948م حيث نال البكالوريوس في الادب العربي فالماجستير ثم الدكتوراة. كان غزير الإنتاج تأليفا وتحقيقا وترجمة من لغة إلى لغة؛ فقد ألف ما يزيد 25 مؤلفا بين النقد الأدبي والسيرة والتاريخ، وحقق ما يقارب 52 كتابا من أمهات كتب التراث، وله 12 ترجمة من عيون الادب والنقد والتاريخ. كان مقلا في شعر لظروفه الخاصة كونه معلما وأستاذا جامعيا، وقد أخذه البحث الجاد والإنتاج النقدي الغزير من ساحة الشعر والتفرغ له. أرسى إحسان عباس الكثير من التقاليد في حقول البحث والمعرفة؛ إذ كان عقلا منفتحا مستقلا، ولم يركن إلى منهج من المناهج الناجزة المعرفة، وانما كان موسوعيا في معرفته المناهج النقدية؛ يستفيد منها في سبك منهجه الخاص المميز. من دراساته كتاب الحسن البصري، وفن الشعر، وفن السيرة الذي كتبه قبل البدء بكتابة سيرته الذاتية (غربة الراعي)، وكتاب تاريخ النقد الادبي عند العرب، وملامح يونانية في الادب الغربي، واتجاهات الشعر العربي المعاصر وغيرها. توفي في عمان عام 1 أغسطس 2003م وكان عمره 83 عاما. (Goodreads)
US$20.00
  Sale Price: US$14.00
Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions? Send an email: admin@jarirbooksusa.com Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries