MENU jarirbooksusa.com
SHOP BY DEPARTMENT
MENU
 
Ajwibah al-Tunusiyah 'ala al-As'ilah al-Gharnatiyah الأجوبة التونسية على الاسئلة الغرناطية، 886 هـ/1481 م

Share

Ajwibah al-Tunusiyah 'ala al-As'ilah al-Gharnatiyah  الأجوبة التونسية على الاسئلة الغرناطية، 886 هـ/1481 م
Item # 40358
US$20.00
By:
Language: Arabic

Hardcover with dust jacket

Tunisian answers to Granada questions, 886 AH / 1481 CE : New text on Andalus and Africa such as the fall of Granada. An early work of history covering Granada and North Africa, intellectual life and relations. By Maliki scholar al-Mawwaq (Muhammad ibn Yusuf al-'Abdari, d. 897/1492, Granada), with contribution of Muhammad ibn Qasim al-Rassa (d. 894/1489). Researched by Muhammad Hasan.

More Information

الأجوبة التونسية على الاسئلة الغرناطية، 886 هـ/1481 م. : نص جديد حول الاندلس وإفريقية قبيل سقوط غرناطة

al-Ajwibah al-Tūnusīyah ʻalá al-asʼilah al-Gharnāṭīyah, 886 H/1481 M. : naṣṣ jadīd ḥawla al-Andalus wa-Ifrīqiyah qubayla suqūṭ Gharnāṭah

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Hardcover with dust jacket
Pages: 268 pp with bibliographical references, indexes, facsimiles
Publisher: Dar al-Madar al-Islami, 2007
Size: 17 x 24 cm
ISBN: 9959293203 / 9789959293206
Topic: Early Work - History - Granada - No. Africa
US$20.00

ساعدت الأوضاع الاجتماعيّة والسياسيّة المتردّية بالبلاد العربيّة و الإسلاميّة، وازدياد الهيمنة الأجنبيّة على هذا المجال منذ أواسط القرن التاسع هـ/xvم على استشراء الأزمة التي اجتاحت الغرب الإسلامي عموماً والأندلس خصوصاً. فقد أضحت المجاعات والأوبئة تعصف بالأخضر واليابس، بوتيرة لا تكاد تنقطع، وظلّت البلاد عُرضة لغزاة البرّ والبحر، الذين أحاطوا بها إحاطة السّوار بالمعصم. وقد حوصرت أرض أندلس من جهتين: الطّاعون الوافد من البحر والغازي الواقف عند طلائع الشّمال والغرب وحصونها. إنّ الرّسالة التي كتبها محمد الموّاق من غرناطة إلى صاحبه محمد الرّصّاع بتونس، على صغر حجمها، تعدّ من المصادر الدّفينة التي تثير هذه القضايا بطريقة غير مباشرة. فهي أسئلة فقهيّة عن الوباء والحبس والصّدقة والمرأة، لكنّها ذات مضمون هامّ في التّاريخ الاجتماعي. فقد أرّخت للأزمة الأندلسيّة في فصلها الأخير، عشيّة سقوط غرناطة، فضلاً عن كونها المراسلة الأخيرة بين عالمين من إفريقيّة والأندلس. ولم تغفل الحفر في مظانّ الفكر العربي ? الإسلامي، والمستجدّات الحضاريّة الطارئة في ذلك العصر. على ضوء ما تقدم تتشرف دار المدار الإسلامي أن تقدم هذا الكتاب في حلته الأخيرة والمحققة تحقيقاً علمياً، والذي أخذ من الأستاذ محمد حسن الوقت والجهد الكثير، وهو أحد المتخصصين القلائل في التاريخ الإسلامي للمغرب العربي في العصر الوسيط.

محمد حسن

* أُستاذ التعليم العالي في جامعة تونس وباحث في التاريخ الإسلامي، متخصّص في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والآثار في بلاد المغرب والأندلس في العصر الوسيط.


Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies