Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

Fikr al-Islahi fi al-Maghrib al-Mu'asir الفكر الإصلاحي في المغرب المعاصر

By: Alawi, Said Binsaid العلوي ، سعيد بنسعيد

Share

Language: Arabic

Hardcover with dust jacket

Reformist thought in contemporary Morocco: Muhammad bin Hassan al-Hajwi: study and texts. A study of the Moroccan reformist intellectual Muhammad bin Hassan al-Hajwi al-Tha'alibi al-Fasi (1874-1956). Al-Hajwi wrote a history of Islamic normative thought, and also served as Minister of Justice in Morocco under the French protectorate. This work is by Said Binsaid al-Alawi.

الفكر الإصلاحي في المغرب المعاصر : محمد بن الحسن الحجوي : دراسة ونصوص

al-Fikr al-iṣlāḥī fī al-Maghrib al-muʻāṣir : Muḥammad ibn al-Ḥasan al-Ḥajwī : dirāsah wa-nuṣūṣ

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Hardcover with dust jacket
Pages: 327 pp, includes bibliographical references
Publisher: Dar al-Madar al-Islami, Beirut, 2007
Product Dimensions: 18 x 25 cm
ISBN: 9959293246
ISBN-13: 9789959293244
Topic: Morocco - al-Hajsi - Contemporary Islamic Thought

وصف المنتج

محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي (1874-1956)، فريد نوعه بين المفكرين المغاربة المعاصرين، فقهاء وإصلاحيين، ذلك أن أبعاداً ثلاثة إجتمعت في شخصيته مكونةً رؤيته الإصلاحية ونظرته في التجديدية:

البعد الأول: إنتماؤه إلى أسرة عرفت بإشتغالها في التجارة داخل المغرب وخارجه، وخاصة في مدينة مانشستر البريطانية، والحجوي نفسه إمتهن التجارة وتمرس فيها منذ شبابه. البعد الثاني: كونه "موظفاً مخزنياً" عرف آليات الحكم ومارسها متقلباً في مناصب رفيعة عدة، أخصها وزارة التربية والتعليم ثمّ وزارة العدل لسنوات عدة.

البعد الثالث: أنه فقيه مجتهد، غزير التآليف والتي من أشهرها كتابه "الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي" الذي طبع مرات عديدة وتداولته الأوساط العلمية المعاصرة، دراسة وإحالة وتمعن.

الفكر الإصلاحي عند الحجوي، ونظراته الجريئة، بل المغايرة للمألوف في زمانه كلية، هو ثمرة التفاعل بين المكونات الثلاثة في الشخصية الواحدة: التاجر/الموظف المخزني السامي/الفقيه المجتهد. لذلك لم يكن من الغريب أن يجد المؤرخون المشتغلون بتاريخ المغرب المعاصر مادة ثرية فيما كتبه الفقيه الوزير من مذكرات، وسجله من لقاءات ورحلات (أخصها رحلته إلى كل من فرنسا وبريطانيا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى)، وكذا فيما قيده مما وصل إليه من أخبار عن طريق الصحف والرسائل والإذاعات المختلفة.

قراءة الحجوي تلقي على نظرنا في الفكر العربي الإسلامي المعاصر أضواء جديدة كاشفة نحن بأشد الحاجة إليها في عالم يشتكي فيه الإسلام من سخط الحاقدين ويعاني من جهل دعاة الغلو والتطرف أضعاف ذلك.

US$22.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies