Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

Mujtamaʻ Muslim - Muslim Society - مجتمع مسلم

By: Gellner, Ernest (1925-1995) غيلّنر، إرنست / Translator: Baqadir, Abu Bakr Ahmad

Share

Language: Arabic

Hardcover with jacket

Translated to Arabic, 'Muslim Society' by British-Czech philosopher and social anthropologist Ernest André Gellner (1925-1995). Gellner studied the Islamic society in North Africa, and developed a general theory of Islam: that Islam is immune to secularization because it entered the modern age through a literate great tradition in the keeping of urban scholars, making its ideology is stronger than any particular state.

Arabic Edition

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Hardcover with jacket
Pages: 444 pp
Publisher: Dar al-Madar al-Islami. 2005 Ar Edition, c. 1981
Product Dimensions: 18 x 25 cm
ISBN: 9959291480
ISBN-13: 9789959291486
Topic: Islamic Society - No. Africa

وصف المنتج

الكتاب من ترجمة الدكتور أبو بكر أحمد باقادر، ومن مراجعة الدكتور رضوان السيد.

في هذا الكتاب الذي أراده مؤلفه أن يكون مدخلاً لدراسة المجتمع الإسلامي والدور الاجتماعي للدين من منظور انثر بولوجي يهم المؤلف في إعطاء صورة واضحة عن الإسلام والمسلمين وتصور مجتمعهم تصويراً موضوعياً.

يقع الكتاب في اثني عشر فصلاً. في الفصل الأول المعنون بـ "التدفق وإعادة التدفق في إيمان الرجال، يقدم المؤلف تصوره النظري إذ يشير المؤلف بذلك إلى نظرية هيوم (في التدفق وإعادة التدفق) والتي يقوم بموجبها إن لمبادئ الدين نوع من التدفق وإعادة التدفق في العقل البشري وإن عند البشر ميلاً فطرياً في الارتفاع من عبادة الأصنام إلى الوجدانية، والانتكاسة من الوحدانية على عبادة الأصنام مرة أخرى.

أما الفصل الثاني (التماسك والهوية: المغرب من ابن خلدون إلى أميل دوركايم، فهو يدور حول موضوع الهوية القومية الوطنية. إذ اعتبر أن ابن خلدون مثله مثل إميل دوركايم، هو أساساً منظر للتماسك الاجتماعية وقضية المحورية.هي: ما الذي يحافظ على تماسك الناس في المجتمع وما الذي يقودهم إلى الارتباط بمجموعة اجتماعية ما، يقبلونها ويلتزمون بمعاييرها ويخضعون مصالحهم الفردية لهم. والفصل الثالث (الأشكال ما بعد التقليدية في الإسلام: الملاعب الخضراء والتجارة، والانتخابات والفول السوداني) يحاول المؤلف أن يتعرف إلى حقيقة التجانس الذي يجعل المجتمعات المسلمة تشابه بعضها، رغم غياب مرجعية مركزية للعقدية والخلاق، وانعدام وكالة أو مؤسسة واضحة يمكنها أن تفرض هذا التجانس.

في الفصل الرابع (فقهاء وأولياء) يرى المؤلف أن تصوف الصوفي الحضري هو بديل لإسلام العلماء الفقهي الذي يتميز بالجفاف والمحافظة. والتصوف الريفي والقبلي عبارة عن إسلام بديل، فمن ناحية يجري البحث عن بديل الإسلام لا يرضي تماماً وفي الحالة الثانية يطلب بديل من الإسلام المديني تكون المصادقة عليه مرغوبة، فهو في شكله الصحيح والحضري، غير متوافر محلياً، أو غير مستخدم في السياق القبلي.

كما يتطرق الفصل الخامس إلى القداسة والطهورية والعلمانية الوطنية في شمال أفريقيا حيث يلحظ المؤلف أن أكثر المؤسسات الاجتماعية المميزة للحياة الدينية في شمال أفريقيا هي الولي، وشخصية الولي. الأولياء يتكاثرون ويشكلون سلالات نسب وأسر حاكمة. وفي الفصل السادس يبحث المؤلف في الأساس الاجتماعي للسلفية الجزائرية. إذ تحمل الجزائر الحديثة وصمات مختلفة للراديكالية، فكفاحها من أجل التحرر الوطني كان استثنائياً في قسوته وشمل عدداً كبيراً وفظيعاً من المآسي والضحايا والتضحيات.

أما في الفصل السابع (البنطال في تونس) يلاحظ المؤلف أن الثقافة السياسية المسلمة التقليدية تظهر في طبيعتين مختلفتين فهناك ما يظن أنه المعيار أو الطبعة/ النسخة المعيارية والتي قد تسمى نوع ابن خلدون، وهناك الشكل العثماني. ويعرض المؤلف في الفصل الثامن لسوسيولوجيا روبرت مونتاي التي عبر عنها في كتابه: البربر والمخزن في جنوب المغرب وهو مقالة عن التحول السياسي للبربر المستقرين (مجموعة الشلوح).

وفي الفصل التاسع (نماذج التمرد في الريف المغربي خلال سنوات الاستقلال الأولى) يلقي المؤلف الضوء على رجال القبائل الذين لغتهم ليست هي لغة الدولة التي يعيشون فيها داخل إطار المجتمع الكبير الذين هم الآن جزء منه. وسيفسر السمات الغربية والمدهشة للانتفاضات القبلية. وفي الفصل العاشر (الصلحاء ونسلهم) يعرض المؤلف لحياة سيدي الحسن اليوسي، وهو ولي مغربي معروف في القرن السابع عشر وكان وسيطا بين القبائل المتطاحنة وبين العالم القبلي والسلطة المركزية.

أما في الفصل الحادي عشر (الأولياء في السوق) يبحث المؤلف في الدور السياسي والاقتصادي للولي والقضية في وسط قبلي فوضوي. وأخيراً يبحث الفصل الثاني عشر (حكام ورجال قبائل) في بعض أنواع الاستمرارية بين القومية الحديثة المناهضة للاستعمار والمقاومة التي واجهها المستعمرون أثناء فترة صعود الإمبريالية الأوروبية


Of all the great world religions, Islam appears to have the most powerful political appeal in the twentieth century. It sustains some severely traditional and conservative regimes, but it is also capable of generating intense revolutionary ardour and of blending with extreme social radicalism. As an agent of political mobilisation, it seems to be overtaking Marxism, arid surpassing all other religions. The present book seeks the roots of this situation in the past. The traditional Muslim society of the arid zone has, in the past, displayed remarkable stability and homogeneity, despite great political fragmentation, and the absence of a centralised religious hierarchy. The book explores the mechanisms which have contributed to this result - a civilisation in which (in the main) weak states co-existed with a strong culture, which had a powerful hold over the populations under its sway. A literate Great Tradition, in the keeping of urban scholars, lived side by side with a more emotive, ecstatic folk tradition, ill tile keeping of holy lineages, religious brotherhoods and freelance saints. One tradition was sustained by the urban trading class and periodically swept the rest of the society in waves of revivalist enthusiasm; the other was based on the multiple functions it performed in rural tribal society and amongst the urban poor. The two traditions were intertwined, yet remained in latent tension which from time to time came to tile surface. The book traces the manner in which the impact of the modern world, acting through colonialism arid industrialisation upset the once stable balance, and helped the erstwhile urban Great Tradition to become the pervasive arid dominant one, culminating in the zealous arid radical Islam which is so prominent now. The argument is both formulated in the abstract and illustrated by a series of case studies and examinations of specific aspects, and critical examinations of rival interpretations.
US$30.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies