Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Ma Ba'd Qasidah al-Nathar ما بعد قصيدة النثر

By: Sisi, Dr. Sayed Abdullah سيد عبد الله السيسيShare

Language: Arabic

Softcover

يتساءل الدكتور السيسي في تذييله للكتاب بقوله : هل تكشف قصيدة النثر بالفعل عن أزمة في الشعر العربي؟ أم أن ما تكشف عنه في الحقيقة هو أزمة الخطاب النقدي بالأساس، وبالتحديد في تصورات المؤسسات النقدية للشعرية العربية، وفي أزمة الخطاب النقدي في صياغته لمفهوم الشعرية؟
...

'Post-Prose Poem: Towards a New Discourse of the Modernist Arabic Poetics' by Dr. Sayed Abdullah al-Sisi, Egyptian academic and Professor at the University of Virginia. Dr. Sisi's study looks at the shift from modernism to postmodernism, with philosophical, ideological, social and aesthetic manifestations. He discusses some issues that point to the need for a course correction or risk the destruction of what is positive in the values of modernity and its aftermath.

ما بعد قصيدة النثر؛ نحو خطاب جديد للشعرية العربية

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Sisi, Dr. Sayed Abdullah سيد عبد الله السيسي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 296 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2016
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144197066
Topic:Study - Modern Arabic Poetry

وصف المنتج

يتساءل الدكتور السيسي في تذييله للكتاب بقوله : هل تكشف قصيدة النثر بالفعل عن أزمة في الشعر العربي؟ أم أن ما تكشف عنه في الحقيقة هو أزمة الخطاب النقدي بالأساس، وبالتحديد في تصورات المؤسسات النقدية للشعرية العربية، وفي أزمة الخطاب النقدي في صياغته لمفهوم الشعرية؟


عبر قراءة معمقة للمشهد الشعري المعاصر، وتحليل للمتغيرات التي طرأت على ترسيم خارطة الشعر العربي ، ولمكان ومكانة قصيدة النثر على تلك الخارطة، يطرح هذا الكتاب مراجعة للخطاب الشعري وللخطاب النقدي معا. وذلك من خلال مساءلة تبدأ بوضعية قصيدة النثر في اللحظة الراهنة بوصفها ممثلة لـ “الشعرية العربية”، أو على الأقل الممثلة لذروة ما وصلت إليه تلك الشعرية من تطور عبر تحولاتها في تاريخ الشعر العربي الحديث.


يناقش الكتاب ما آلت إليه تجربة الحداثة الشعرية إبداعيا ونقديا، من خلال مساءلة المرجعيات النظرية والنقدية للحداثة العربية التي أدت بقصيدة النثر وبالشعرية العربية لما هي عليه في اللحظة الراهنة.


وإذ تعتمد الدراسة على التحليل النصي للسمات التي تشكل شعرية قصيدة النثر، فقد هدفت على نحو أساسي إلى تقديم ممارسة قرائية للنص الشعري تسعى لتجاوز المنظومة الإجرائية التقليدية في تحليل الشعر العربي بأبعاده التشكيلية، بعيدا عن المقولات الجاهزة من داخل الخطابات التأسيسية لجماليات قصيدة النثر أو من خارجها. ولأن المنظومة التقليدية التي كنا ندرس من خلالها القصيدة لم تعد كافية حتى لدراسة الشعر التقليدي ذاته.


ناهيك عن دراسة قصيدة حديثة تشكلت في مرجعيات جمالية أكثر تعقيدا وكثافة لغةً وإيقاعيا وتصويرا، يقدم الكتاب ممارسة قرائية أكثر وعيا بمقتضيات تأسيس آليات جديدة لمقاربة القصيدة الحديثة تتجاوز ما قدمته المنظومة التقليدية في النقد العربي إلى الإفادة مما تقدمه الدراسات الأحدث في تحليل البنى التكوينية للنص الشعري، من بنى لغوية وتصويرية وإيقاعية.


ويرصد الكتاب التحولات التي مرت بها قصيدة النثر العربية والغربية في سياق التحول من الحداثة إلى مابعد الحداثة بتجلياتها الفلسفية والإيديولوجية والاجتماعية والجمالية. كذلك بعض السمات الأخرى التي اقترنت بالحداثة وما بعدها مثل الاغتراب أو العدمية أو التشيؤ والاستلاب..إلخ. ومن ثم يناقش بعض التصورات التي نبهت لضرورة تصحيح المسار الذي اتجهت فيه مابعد الحداثة لما ارتأوه فيها من مخاطر قد تودي بكل ما هو ايجابي في قيم الحداثة أو مابعدها.


(Review from: thaqafat.com - Oct 2016)


Ma Ba'd Qasidah al-Nathar  ما بعد قصيدة النثر
US$19.75

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100