Ma'a wa-al-Insan fi al-Andalus الماء والانسان في الاندلس
Ma'a wa-al-Insan fi al-Andalus  الماء والانسان في الاندلس
Item # 42191
US$14.00
By:
Language: Arabic

Softcover

Water and Mankind in Andalusia in the 7 and 8 Centuries AH (13th and 14th CE). This interesting historical study by Sa'id Binhamadah looks at the relationship between men and water - a relationship that produced a water culture as reflected in the water resource development in Andalusia that resulted from the Arab presence during the period studied.

More Information

الماء والانسان في الاندلس خلال القرنين 7 و 8 هـ / 13 و 14 م : إسهام في دراسة المجال والمجتمع والذهنيات

al-Ma'a wa-al-Insan fi al-Andalus : Hilala al-Qarnayn 7 wa 8 AH, 13 wa 14 CE

select image to enlarge/scroll

Product Details

By:
Language: Arabic
Format: Softcover
Pages: 292 pp
Publisher: Dar al-Tali'at, Beirut, 2007
Size: 17 x 24 cm
ISBN: 9953456615 / 9789953456614
Topic: History - Water resource development - Andalusia
US$14.00

لا يختلف اثنان حول أهمية الماء في نشأة الحضارات والصراعات التي عرفتها البشرية في مسارها التاريخي. بل لا يزال الماء واحتمالات ندرته مستقبلاً يثير مخاوف أصحاب القرارات، حيث كان وزير الدفاع البريطاني جون ريد قد أشار إلى إمكانية حدوث صدامات عنيفة في مستقبل البشرية لانعدام التوازن بين التكاثر السكاني وانكماش مصادر الماء.

ويعتبر الماء في الأندلس -بلا منازع- مفتاحاً لقراءة وفهم الحضارة الأندلسية، وهو ما يشكل جوهر هذا الكتاب الذي بين يدينا والذي يضم دراسة تبحث لأول مرة في العلاقة بين الإنسان والماء، تلك العلاقة التي أنتجت ثقافة مائية انعكست في إبداعات الإنسان الأندلسي، ونحتت عقليته وأطرت سلوكاته، وذلك خلال مرحلة تاريخية دقيقة تعبر عن اللحظات الأخيرة للوجود العربي في الأندلس.

وبشكل عام هذا الكتاب بحق إضافة نوعية مهمة على مستوى الدراسات التاريخية، فكل فصولها ومباحثها تنطق بالجديد. وقد بذل المؤلف جهداً استغرق ما يربو عن الست سنوات، قضاها مستقصياً المصادر الأصلية لموضوعه، مستنطقاً نصوصها الدفينة، ومستفيداً من آخر الصيحات المنهجية، فجاء هذا الكتاب دسماً في مادته، رصيناً في أسلوبه، مفيداً في نتائجه.

وبالعودة لأقسام الكتاب نجد المؤلف قد قسمه إلى بابين يضمان ستة فصول وخاتمة. أما الباب الأول والمعنون بـ"المال و المجال في الأندلس"، فيدخل فيه الفصل الأول المرتبط بالإطار التشريعي والسياسي للماء في الأندلس. في حين يتعلق الفصل الثالث بالمعيار المائي الحضري في الأندلس. وفي المقابل توقف الباب الثاني عند "أثر الماء في المجتمع والذهنيات في الأندلس"، فكان الحديث في الفصل الرابع عن الحوائج المائية والمجتمع في الأندلس. وفي الفصل الخامس عن الماء في الفكر الفلاحي والطبي في الأندلس. وفي الفصل السادس ناقش موضوع الماء والتصوف بالأندلس. أما الخاتمة فأجمل فيها ما جاء مفصلاً في ثنايا الفصول من خلاصات.


Back to Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 877-99-jarir Local: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies