CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Layal 'Ashir Ma'a al-Mutanabbi ‏ليال عشر مع المتنبي

By: Karaki, Khalid خالد الكركي Share

Language: Arabic

Laminated Flexi Card cover

نبذة الناشر:لم يكن استدعاء الأديب الدكتور خالد الكركي لشخصية المتنبي لمكانتها الشعرية والتراثية فحسب؛ بل إن الكركي تعامل مع تجربتها الإنسانية الذاتية في الحياة بوصفها نموذجاً متفرداً تجد الذات المعاصرة فيها مرآة تؤشر تجربتها وتعكس ملامحها أيضاً. من هنا، هيأ المؤلف لقارئه الأجواء الملائمة ليقضي معه (ليالٍ عشر مع المتنبّي) ...وبشكل سحري ومن دون عناء، يرصدان معاً صور الحياة التي ملأتها هذه الشخصية فيها سواء الحياتية أم الفنية (الشعرية)؛ ما يعني بالنسبة للكركي، العزم على إطلاق الروح لنص عن المتنبي جديد.

يقول المؤلف مخاطباً المتنبي: «من أنا!.. تكاد تسألني من أنت، لا أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي، ولا أنا السابق الهادي إلى ما أقوله، ولا الذي إذا قال شعراً أصبح الدهر منشداً، وقد كان لي – كما كان لك – سلطان وبلاط، وبين حلب وعمّان زمانان مختلفان، فاطمئن لست من عصابة بغداد، وقد كتبت في شعرك كتاباً؛ عن رونقه العجيب، وآخر عنك أنت، عن صورتك في شِعر زماننا بعد ألف عام من رحيلك وتزيد قليلاً (...) أنا رجل موغل في العربية حبّاً، فهي طريقنا إلى النسب بكم، من الضلّيل امرئ القيس، إلى زمانك أنت؛ وأنت حاكم لا ولاية له، ورحيل لا قرار فيه، وقصيدة ظلّت بعدك، تذكرك ولا تحبّ أن تراك، حتى لو كنت الصالح المحكي لأنّ الناس شغُلوا بك عن شِعرك، فأنت ترى أن الدهر ينشد شعْرَك، والقصيدة ترى أنّها هي التي جعلت الدهر ينحني لا أنت، فاتركها يا رعاك الله لابن جنيّ، والواحدي، والمعرّي، والكندي، والإقليلي... اتركها لبلاشير، وماسينيون، وطه حسين، ومحمود شاكر... لألف دراسة ورسالة في شعرك وفيك، والذي في شِعرك قليل جيّده، والذي فيك خلط بينك jوبين القصيدة.. التي سأتفق معكَ في أنّها أنت...»
====================
الكتاب بمثابة محاورة شعرية مع المتنبي وعوالِمه الإبداعية، قدّم له المؤلف بمقدمة بعنوان «زمان..» يُخب

«Ten nights with al-Mutanabbi» by Khalid Karabi. A work on the poetry of Mutanabbi, taking the form of a poetic dialogue with al-Mutanabbi and his creative worlds.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Karaki, Khalid خالد الكركي
Language:Arabic
Format:Laminated Flexi Card cover
Pages: 199 pp
Publisher:ASP, Beirut, 2017
Dimensions:14.5 x 21.5 cm
ISBN:6140122635
ISBN-13:9786140122635
Topic:Early Arabic Poetry - Criticism and Interpretation - Mutanabbi (c. 915-965 CE)

Layal 'Ashir Ma'a al-Mutanabbi ‏ليال عشر مع المتنبي
US$13.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100