CARTCART
Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

1929 Al-Artsamat al-Ltaf الارتسامات اللطاف في خاطر الحاج إلى أقدس مطاف

By: Arslan, Amir Shakib (1869-1946) الأمير شكيب أرسلانShare

Language: Arabic

Softcover

Rich insights and descriptions from Emir Shakib Arslan (1869-1946) during his 1929 Hajj. He has cast this trip highlighting the Hijaz, and provided material knowledge in the history of the country and its geography,resources, and economic and social structure.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Arslan, Amir Shakib (1869-1946) الأمير شكيب أرسلان
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 376 pp
Publisher:AIRP, Beirut
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:9953360871
Topic:Travels-Expeditions

وصف المنتج

السفر والترحال متعة وترويح عن النفس برغم ما يعتري المسافر من المتاعب والمصاعب، وما يتطلب من وقت وجهد ومال. ولن نأتي بجديد إذا قلنا إن الرحلة مغامرة لاكتشاف المجهول وإطلاع على حضارات الشعوب الأخرى، لكن الكشف عن هذه الكنوز يمنحنا متعة متجددة. وقد أثمرت الرحلات التي وضعها الرحالة والمسافرون العرب أدباً خاصاُ بها قوامه تسجيل الرحالة لمشاهداته وتأملاته وانطباعاته خلال رحلته من طبيعة، وعمران، وحضارة، ونشاط بشري. ومن المؤكد أن هذه المدونات تتيح الإطلاع على ما في البلاد الأخرى، والتعرف على أنماط معيشية جديدة، وعادات وطقوس ربما لم يعرفوها أو يسمعوا بها من ذي قبل، فتكفي القارئ عناء السفر أحياناً لكنها غالباً ما تحثه على زيارة تلك النواحي، إن هي أثارت فيه الرغبة لمشاهدتها عن كثب.


وحين نستعرض سير هؤلاء الرحالة نرى أن منهم من دون رحلته أولاُ|ً بأول، ومنهم من خط تفاصيلها بعد الفراغ منها، فاعتمد على قوة الذاكرة واتساع المخيلة، وهذه القدرة تختلف من مسافر لآخر، فتترك أثرها في قيمة الرحلة ودقة المعلومات الواردة فيها. ومن الرحلات ما يعد غنياً بالمعلومات والفوائد، ويمكن اعتباره وثيقة قيمة في بعض الحالات، وهو ما ينطبق على رحلة الأمير شكيب أرسلان (1869-1946م) إلى الحج سنة 1929، فقد ألقت هذه الرحلة الضوء على بلاد الحجاز وزودتنا بمادة معرفية قيمة عن تاريخ هذه البلاد وجغرافيتها وخيراتها وابرز ما يميزها اقتصادياً واجتماعياً، وقد قيضت للأمير لغته أن يدون يوميات أدبية حافلة بالجمال والروعة، ومكنته من استدعاء كل ما في مخيلته من صور ومشاهد وانطباعات عنها، ليرسم لنا في هذه الرحلة صورة ما رأى وسمع بكل ما تحفل به هذه الصورة من تفاصيل وجزئيات.


يمتاز رحالتنا بشخصية ذات شأو اجتماعية وأدبي مرموق، فقد كان لشكيب أرسلان تأثيره الكبير في حركة اليقظة والإصلاح مطلع القرن الماضي، لا سيما مع ما أصاب الإمبراطورية العثمانية من تداع وما ظهر عليها من عوارض الانهيار.


1929 Al-Artsamat al-Ltaf الارتسامات اللطاف في خاطر الحاج إلى أقدس مطاف
US$18.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100