Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

Ma'a al-Nas مع الناس

By: Tantawi, Ali علي الطنطاوي

Share

Language: Arabic

Hardcover

A selection of articles by Shaykh al-Tantawi, most are concerned with people's issues, concerns, and problems. These are realistic and social articles, many of which were broadcast from Radio Damascus. They describe society with its problems, and seek to treat and rehabilitate.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language: Arabic
Format: Hardcover
Pages: 296 pp
Publisher: Dar Ibn Hazm
Product Dimensions: 22 x 22 CM
ISBN: 2194012129
Topic: Essays - Society

وصف المنتج

تهتم معظم مقالات الكتاب -كما يوحي اسمه- بقضايا الناس وهمومهم ومشكلاتهم، فهي مقالات اجتماعية واقعية. ولما كان كثير منها مما أُذيع من إذاعة دمشق (حين كان للشيخ حديث أسبوعي يُذاع منها كل يوم جمعة) فإنها قد جاءت وصفاً لما في المجتمع من مشكلات وسعياً إلى المعالجة والإصلاح.

من مشكلاتنا المزمنة -على سبيل المثال- الاستهتار بالوقت وإخلاف المواعيد، وقد خصّها المؤلف بعدد من أحاديثه ومقالاته التي جمعها هذا الكتاب ومنها "لصوص الوقت" و"لا تؤجل" و"الوعد الشرقي" التي ساق فيها قصة إخلاف موعد ثم عقب عليها بقوله: "أليس عجيباً أن صار اسم "الوعد الشرقي" عَلَماً على الوعود الكاذبة، واسم "الوعد الغربي" عَلَماً على الوعد الصادق؟ مَن علّم الغربيين هذه الفضائل إلا نحن؟... أوَلم يجعل الإسلام إخلاف الوعد من علامات النفاق، وجعل المخلف ثلث منافق؟".

وفي مقالة "شغّلوا الطلاب في عطلة الصيف" يدعو إلى استثمار الوقت الضائع لأكثر الطلاب في عطلة الصيف. ثم نراه يخص الطلاب بالاهتمام مرة أخرى، ولكن بدراستهم وامتحاناتهم هذه المرة، وذلك في مقالة "إلى الطلاب" التي يعلّمهم فيها كيف يدرسون. وفي الكتاب دعوة إلى الخير والإنفاق في مقالة "أحسن كما أحسن الله إليك"، وإلى مثل ذلك وإلى الخلق الحسن في:"رمضان" و"حديث العيد".

وفي مقالة "كل شيء للناس" أسلوب طريف في معالجة مشكلة عظيمة تنغّص على الناس -لا سيما الرجال- حياتهم؛ وهي إقامة تصرفاتنا وأعمالنا على ما يحقق رضا الناس واعتبارُ هذا الرضا غايةً نبذل الكثير في سبيلها ونجهد في الوصول إليها.

أما القضية التي شغلت أكبر مساحة من الكتاب فهي الدعوة إلى الفضيلة ومعالجةُ مشكلات الشباب والشابات. فمن ذلك إنذار وإعذار، كما في: "هذا نذير للناس" و"إبراهيم هنانو قال لي" (التي نشرها في مجلة الرسالة عام 1946) وفي أولها: "هذا إنذار أستحلفُ كل قارئ من قراء "الرسالة" في الشام أن يحدث به وينشره ثم يحفظه، فإنه سيجيء يوم تضطره أحداثه أن يعود إليه فيقول: يا ليته قد نفعنا هذا الإنذار، يا ليتنا... ويومئذ لا تنفع شيئاً "ليت"؛ إنها لا ترد ما ذهب، ولا ترجع ما فات! وهذا إعذار إلى الله، ثم إلى كتاب التاريخ؛ لئلاّ يقولوا إنها لم ترتفع في دمشق صيحة إنكار لهذا المنكر ولم يعلُ فيها صوتٌ ناطق بحق". وبعد هذا الإنذار يأتي تشخيصٌ وعلاجٌ في عدد كبير من المقالات: "مشكلة الزواج"، و"أسباب المشكلة"، و"الحب والزواج"، و"في الزواج"، و"السن المناسبة للزواج"، و"هذا هو الدواء". (Wikipedia)

US$14.00
Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Email us: admin@jarirbooksusa.com
Call us: 714-539-8100


Jarirbooksusa.com - specializing in...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies

Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies