Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Nukhbah al-Fikriyah wa-al-Inshiqaq النخبة الفكرية والإنشقا

By: Musawi, Muhin Jasim موسوي، محسن جاسمShare

Language: Arabic

Softcover

Intellectual Elite and Cracks--reading shifts in the intellectual elite in modern Arab society. The book looks at the history of the relationship between the intellectual and the modern Arab state. If the modern state grew up in the shadow of the conflict with the colonial powers and the aspirations of the avant-garde group, was the rich Arab culture folded into a modern state created in disobedience and rebellion.

النخبة الفكرية والإنشقاق : قراءة في تحولات الصفوة العارفة في المجتمع العربي الحديث al-Nukhbah al-fikrīyah wa-al-inshiqāq : qirāʼah fī taḥawwulāt al-ṣafwah al-ʻārifah fī al-mujtamaʻ al-ʻArabī al-ḥadīth

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Musawi, Muhin Jasim موسوي، محسن جاسم
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 120 pp
Publisher:Dar Al Adab, Beirut 2001
Dimensions:17.5 x 24 CM
Topic:Social Sciences - Elite - Arab Countries

وصف المنتج

يبحث هذا الكتاب في تاريخ العلاقة بين المثقّف العربيّ والدولة العصرية منذ نشأتها الحديثة. والكتاب يتملّى نصوص المثفّفين العرب وتطلّعاتهم وتحالفاتهم، متّخذاً من طلائعيي عصر النهضة وبعض رواد الخطاب الإحيائيّ منطلقاً لتقديم تصوّر لتلك العلاقة المتوترة.

وإذا كانت الدولة العصرية قد حققت في بدايات نشأتها في ظلال الصراع مع الاستعمار شيئاً من طموحات الفئة الطليعية، فإنّ تحالفات تالية وقراءات سيئة ومشوّهة للتاريخ حفرت في جذور العلاقة وأوجدت أكثر من خندق مَصْلحيّ منذ نهاية الأربعينات. وجرى إعلاء خطاب على حساب آخر، وادعى ذلك الخطابُ أو مثيلهُ الأحاديّ أحقيةً مطلقةً تصادر الرأي الآخر وتنفيه. وكان لا بد أن تزخر الثقافة العربية بعلامات العصيان والتمرّد، أو الانكفاء على الذات، والمراوغة. ولعلّ خطاب المَهَاجر الواسعة يُفْضح عن مشكلات أوسع جرت معالجتها، لا على أساس امتيازها، وإنما على أساس إفصاحها عن داخلٍ منتهَكٍ مريض.

US$9.00
Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions? Send an email: admin@jarirbooksusa.com Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries