Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Jabal al-Alawyin wa Jabal-Amil جـبـل الـعـلـويـّيـن و جـبـل عـامـل

By: Nabha, Khudr Muhammad نبها ، خضر محمدShare

Language: Arabic

Hardcover

Mountain of the Alawite and Amil Mountain - a study of the Shia - Alawite Sect of the Amil Mountain Region in Lebanon, looking at the religion and covering some political issues and brief biographies, by Khudr Muhammad Nabha.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:Nabha, Khudr Muhammad نبها ، خضر محمد
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 392 pp
Publisher:Difaf Publishing, Beirut, 2013
Dimensions:17 x 24.5 CM
ISBN:6140109094
ISBN-13:9786140109094
Topic:Study - Alawites - Amil Mountains - Lebanon

وصف المنتج

في كتابه "جبل العلويين وجبل عامل" يؤكد الدكتور خضر محمد نبها أن العلويين هم مسلمون جعفريون يعتنقون العقيدة الإسلامية الجعفرية ويطبقون أحكام المذهب الجعفري في جميع عباداتهم ومعاملاتهم ولا يعتقدون بما ينفي المذهب الإسلامي الجعفري وبهدف التأكيد على هذه المقولة يجمع الكثير من الوثائق التاريخية والمراسلات العلمية، علها - كما يقول - تكون محاولة جديدة لإعادة التواصل العلمي الذي قام به الأسلاف.

جاء الكتاب في فصلين وملحق. في الفصل الأول كان الكلام عن "شيعة جبل العلويين" و"شيعة جبل عامل"، كمحاولة تأصيلية لنقاط الاتفاق والافتراق بينهما، وخلص الى أن شيعة جبل العلويين وشيعة لبنان في الفقه جعفريون، وفي العقيدة أصوليون وعرفانيون.

أما الفصل الثاني، فأثبت فيه المؤلف مراسلات السيد عبد الحسين شرف الدين، والشيخ حبيب آل إبراهيم المهاجر، والشيخ محمد رضا شمس الدين، والشيخ محمد جواد مغنية، وفي الواقع كانت أكثر الصفحات في الكتاب عن الشيخ حبيب، لأنه أول من عاش في جيال العلويين لسنوات، وقام بأعمال جليلة عندهم، لذلك كانت مراسلات العلويين إليه هي الأكثر، حيث تجاوزت الرسائل بينهما المئات في مسائل الفقه والعقيدة والأحوال الشخصية.. الخ. وفي الكتاب أيضاً، أضاف المؤلف سيرة الشيخ حبيب آل ابراهيم التي كان هو قد أثبتها في الجزءين الرابع والخامس من كتابه/ مجلته (الإسلام في معارفه وفنونه )، مع الإشارة أسماء المرسلين وموضوعاً رسائلهم.

وأخيراً، جعل المؤلف ملحقاً لهذه الرسائل (ثبّتها) كما وردت في الكتاب المذكور وأضاف إليها ملحقاً خاصاً بمحضر الاجتماع الذي عقد في المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى بتاريخ 29/3/1972م مع العلويين والمقررات التي صدرت عن هذا الاجتماع بحضور الإمام موسى الصدر، إضافة إلى فتوى وحكم رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية في لبنان.

US$38.00
Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions? Send an email: admin@jarirbooksusa.com Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries