CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Rihlat ma'a al-Naqoush al-Kitabiya al-Islamiya fi Bilad al-Bengal رحلة مع النقوش الكتابية الأسلأمية في بلأد البنغال

By: Siddiq, Muhammad Yusuf
Share

Language: Arabic

Hardcover

تستهدف هذه الدراسة تحليل انتشار الكتابات العربية في بلاد البنغال (ويشمل حالياً بنغلادش ومنطقة البنغال منطقة البنغال الغربية في الهند) وذلك خلال الفترة من 1205 إلى 1707 ميلادي من واقع النقوش الكتابية الإسلامية في عمائر البنغال الآثارية بوصفها مصدراً رئيسياً....

This book discusses the Islamic inscriptions of Bengal that started appearing on Muslim monuments after Muslim consolidation in the region in the early 13th century.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Siddiq, Muhammad Yusuf
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 492 pp
Publisher:Dar al-Fikr, 2004
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:159239339x
ISBN-13:9781592393398
Topic:Islam - History - Travels

وصف المنتج

تستهدف هذه الدراسة تحليل انتشار الكتابات العربية في بلاد البنغال (ويشمل حالياً بنغلادش ومنطقة البنغال منطقة البنغال الغربية في الهند) وذلك خلال الفترة من 1205 إلى 1707 ميلادي من واقع النقوش الكتابية الإسلامية في عمائر البنغال الآثارية بوصفها مصدراً رئيسياً.

وإن أهمية هذه الدراسة تبرز من كونها تعالج وجهة نظر جديدة تستفيد من متابعة التفاعلات الدينية والثقافية خلال فترة مهمة جداً من تاريخ إقليم البنغال، كما أن هذه الدراسة تمثل خطوة متقدمة في كيفية فهم وتحليل التحولات الاجتماعية والثقافية والدينية للجالية الإسلامية في إقليم جنوب شرق آسية من واقع النقوش الكتابية في الإقليم، وذلك على نحو غير مسبوق.

ولا شك أن هذا الكتاب سيساعد على فهم التاريخ المعقد والمتداخل لدخول الإسلام في تلك المنطقة التي لا تزال محافظة على هويتها الإسلامية ودورها الريادي البارز إضافة إلى استمرار اتصالها المباشر ببقية أنحاء العالم الإسلامي. وتجدر الإشارة إلى أن المراد بالنقوش العربية في هذا الكتاب ليس تلك اللوحات المكتوبة باللغة العربية فحسب، بل تشمل جميع النقوش واللوحات التي استخدم فيها الخط العربي وهي مكتوبة أصلاً باللغة الفارسية.

واللغة الفارسية لها أهميتها في دراسة تاريخ الهند وحضارتها، لأنها كانت اللغة الرسمية في الهند الإسلامية وخاصة في البلاط المغولي وبها كتب الكثير من المخطوطات والنقوش واللوحات في ذلك العصر، وكثير من النقوش تجمع بين اللغة العربية والفارسية، فكان لا مفر من دراستها، وكانت النقوش المكتوبة باللغة الفارسية تحتوي على كثي رمن الكلمات والعبارات العربي فضلاً عن بدء نصوصها بالبسملة، والحمد الله، والتهليل، وآيات قرآنية مختلفة، وأحاديث نبوية شريفة، ونظراً لاستخدامها مع اللغة العربية كان لا يسع الباحث إهمالها في دراسته.

ولقد قام بوضع خطة عملية لهذا البحث تتألف من قسمين مسبوقة بمقدمة. ثم ختم بخاتمة أبرز فيها نتائج دراسته، وتلاها بمحلق، ثم قائمة بالمصادر والمراجع وأخيراً ختم الكتاب بفهارس للوحات الخاصة بالبحث. أما المقدمة فقد شرح فيها أهمية دراسة النقوش الكتابية الإسلامية بوصفها مصدراً تاريخياً وحضارياً بصفة عامة، وكذلك أهميتها في دراسة التاريخ والحضارة الإسلامية في البنغال بصفة خاصة، وأخيراً عرض لها دراسة نقدية لأهم الأصول والمصادر والمراجع في مجال النقوش الإسلامية العربية في البنغال.

ثم خصص القسم الأول للتعريف بالبنغال والصلات المبكرة بين العرب والبنغال تاريخ حكم المسلمين فيها قبل الحكم المغولي وبعده. وفي الفصل الثاني بين المظاهر المختلفة للحضارة الإسلامية في البنغال، فتعرض لتاريخ الفن الإسلامي، والنهضة المعمارية في ذلك المنطقة، وكذلك تحدث عن أهم العواصم والمراكز الحضارية الأثرية في البنغال التي كان من أهمها مدينة غور ويندوه ودهاكا.

أما الفصل الثالث فقد أفرده للحديث عن نشأة الخط العربي وأثره الحضاري. فناقش فيه كيفية استخدام الخط العربي في شبه القارة الهندية، وشيوعه وانتشاره، وكذلك ناقش الأنواع المختلفة للخطوط العربية هناك، أما في الفصل الرابع فقد تعرض للنقوش الكتابية الإسلامية ومدلولاتها الحضارية، حيث تناول تقديم الأسلوب الأدبي للنصوص الواردة في النقوش البنغالية التي عثر عليها حتى يومنا هذا، كما أفرد عنوناً رئيسياً لدراسة الألقاب المختلفة التي وردت في نصوص تلك النقوش، وكذلك وضع فهرساً للأحاديث النبوية التي وردت في تلك النقوش، أما القسم الثاني فهو القسم الرئيسي للكتاب، حيث إنه يشمل بثبت النقوش الإسلامية في البنغال موزعة على ستة فصول. (nwf.com)

More Information

This book discusses the Islamic inscriptions of Bengal that started appearing on Muslim monuments after Muslim consolidation in the region in the early 13th century.

Like elsewhere in the Islamic world, Muslim rulers in the region paid special attention to architecture as they built numerous mosques, madrasas, bridges, palaces, castles and forts. Most of these monuments had some kind of epigraphical programs on them since Islamic culture considered inscriptions a powerful medium to convey visual, cultural, and spiritual messages to its people. These inscriptions were rendered in various styles such as Kufi, Tulth, Naskh, Riqa, Rayhani, Muaqqaq, Tughra and Bihari. Development of Islamic calligraphy is elaborately discussed at the beginning of the book, in addition to the architectural history of the region. Overall, the cultural history of Muslim Bengal is an important theme throughout this book.

In the main chapters, special attention is given to the deciphering and editing the epigraphic texts, and to the analysis of information derived from them in their proper historical context, such as the names of the contemporary rulers, local administrative officers, religious figures, and military commanders. These findings indeed help us understand the contemporary political, administrative, social, religious and cultural implications of the region. Special attention has been given to the titles that invariably accompany the names appearing in the inscriptions and throw light on the personalities of the title bearers and many other contemporary issues. Many of these inscriptions record construction of mosques and other religious monuments which naturally evoke the discussion of the history of religious transformation in the region.

In sum, the book analyzes the overall cultural continuity of the Muslims of Bengal and their counterparts elsewhere in the Muslim world, which binds them together as an Umma. Thus, in spite of their many distinctive local cultural features, one soon discovers in these wonderful epigraphic treasures the most vibrant message - unity within diversity - that is prevalent everywhere in Islamic culture.

Rihlat ma'a al-Naqoush al-Kitabiya al-Islamiya fi Bilad al-Bengal  رحلة مع النقوش الكتابية الأسلأمية في بلأد البنغال
US$24.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100