Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

Iqab العقاب

By: Ben Jelloun, Tahar (1944 - ) الطاهر بنجلّونShare

Language: Arabic

Softcover

"عوقِبتُ، لأنني تظاهرتُ، بهدوء، سلميّاً، من أجل قليل من الديمقراطية. لمدّة شهور، لم أكن سوى رقم تسجيل، الرقم 10366. ذات يوم، استرجعتُ حريّتي، بعد أن كنتُ قد فقدتُ الأمل في ذلك. تمكّنتُ أخيراً، مثلما كنت أحلمُ، من أن أُحبَّ، وأسافرَ، وأكتُبَ وأنشرَ مؤلفاتٍ عديدة. غير أن كتابة "العقاب"، والجرأةَ على الرجوع إلى تلك الحكاية، والعثورَ على كلماتها، تَطَلَّبَ مني ما يناهز الخمسين عاماً". بهذه الكلمات يختم الطاهر بنجلّون هذه السيرة الروائية حول تجربة سجنٍ، وإذلال، ومعاناة. تحكي السيرة قصة أربعة وتسعين طالباً -الطاهر بنجلّون واحدٌ منهم- سُجنوا مدّةَ تسعة عشر شهراً، تحت حكم الحسن الثاني، عقاباً لهم على التظاهر سلميّاً في شوارع المدن المغربية الكبيرة في مارس 1965. يجد أولئك الطلبة أنفسهم، بعد أشهر قليلة، مسجونين داخل ثكنات، بدعوى الخدمة العسكرية، تحت نير ضباط تابعين للجنرال أوفقير، مكلَّفين بـ"إعادة تربيتهم"، يسومونهم العذاب، والإذلال، وسوء المعاملة، ويقودونهم إلى مناورات خطرة بذرائع عبثية. ولم ينتهِ عذابهم إلا ببداية التحضير لانقلاب عسكري، انقلاب الصخيرات في 10 يوليو 1971، حيث أُطلق سراحهم من دون أيّ تفسير.

Translated to Arabic, 'La Punition (The Punishment) historical fiction by acclaimed Moroccan writer Tahar Ben Jelloun, with translation of Mustafa Waryaghli. This fictional work relates to the 19 months of detention of 94 students, following peaceful demonstrations in Morocco in 1965 , during the reign of King Hassan II, The narrator of 'The Punsihment' was one of the students, and he tells of days that marked his life.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 208 pp
Publisher:Markaz al-Thaqafi al-Arabi, Beirut, 2018
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9789953688954
Topic:Selected Translation - Historical Fiction - Imprisonment - Morocco
US$12.95
Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions? Send an email: admin@jarirbooksusa.com Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries