Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com
 

Wasaya الوصايا

By: Azzam, Fadi (1973 -) فادي عزامShare

Language: Arabic

Softcover

يسدي الآباء والأمّهات إلى أبنائهم أطناناً من الوصايا، بطريقة عشوائيّةٍ أحياناً، وبصرامةٍ منفّرة في أحيانٍ أخرى. بحجّة حمايتهم والحرص على صيتهم الحسن، يكبّلونهم. أمّا وصايا فادي عزام للابنة وللابن وللوالد فلا تكبّل، بل تحرّر. هي لا تكسر السائد بل تجتاز الحدود لما خلفه. لا تحرّض على الانقلاب بل على اكتشاف قيمة الحرّية في الجسد والروح والعقل. لا تدعو للمعصية بل للعصيان على الألم والموت البطيء. لا تلقّن، بل تستدعي الحكمة الداخلية لتحقيق الخير والحق. هذه وصايا تحتفي بالإنسان الذي فينا، وتدعوه للعودة إلى نفسه لا أكثر.

'Commandments', writings by Syrian novelist and journalist Fadi Azzam (b. 1973). The author writes to his daughter yet to come - in an attempt to provide guidance to daughters and sons, fathers and mothers. He notes rules that shackle, and provides rules to cross the border of indoctrination and to achieve freedom, wisdom, truth...It is an invitation to return to self and celebrate the person within.

select image to enlarge/scroll

Product Details
By:
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 313 pp
Publisher:Hachette Antoine, Beirut, 2018
Dimensions:11 x 19 cm
ISBN-13:9786144691649
Topic:Arabic Literature - Writings - Women - Syria

وصف المنتج

المصدر: دبي - البيان التاريخ: 25 ديسمبر 2018 كان ولم يزل أدب الوصايا يسيطر على أقلام العديد من الأدباء والشعراء من شتى المشارب والاتجاهات، منذ العصور الأولى للبشرية وحتى الوقت الحالي. وفي كتابه «الوصايا» يخصص الكاتب فادي عزام صفحات مؤلفه متوجهاً به إلى ابنته التي لم تولد بعد، في محاولة لتزويد الآباء بما يملونه على أبنائهم، من جهة، وللأبناء ليتخذوها زاداً أدبياً يعد خلاصة لتجارب معرفية مر بها الكاتب وأودعهــا فـي مخـزون كتابـه ليطلـع عليهـا الجمهـور. أساس يقول عزام في مقدمة وصاياه: «وصايا أساسها معرفتي واطلاعي على تجارب الآخرين وكتابتهم، وتجربتي كأخ وأب وزوج وصديق وحبيب. أدب الوصايا فكرة قديمة لا أدعي أني سباق فيها، والخلاصات الموجود هنا في معظمها أفكار يعرفها الآباء والأمهات ويرددونها قولاً، ويمارسونها فعلاً.. فإلى هؤلاء أدين بالشكر والمحبة». ولا يدعي الكاتب أن هذه الوصايا تأخذ قدسية معينة، بل هي أفكار وتجارب ومعارف للقارئ أن يأخذ منها ما يراه مناسباً ويدع ما لا يوافق منه قناعة أو استئناساً، إذ يوضح أنه لا يطالب أحداً بأن يلتزم بها، فهي مجرد اقتراح للتواصل لا تكفي إن لم يكن هناك حامل حقيقي لها في مجتمعاتنا العربية. «كل ما في الأمر أن أوصل هذه الدعوة لنا جميعاً كي نرى أبناءنا بعين أخرى وقلب آخر وعقل أكثر صفاء وانفتاحاً». علم ومما أودعه الكاتب فادي عزام وصاياه: «العلم والثقافة لا يعنيان المدرسة ولا الجامعة فقط، دائماً هناك شيء يمكن أن نتعلمه من أبسط الأشياء، ولو كان من مراقبة نملة». ومنه: «لا تضعي نفسك في إطار وتحاولي أن تشبهي الصورة المتخيلة. كوني فقط أنت مثلما أنت». «سأحرص على أن أتعلم منك، فأي أب لا يتعلم من ابنته ليس جديراً بالأبوة، ليكن لديك دائماً ما تعلميننا إياه، فأنت من جيل غير جيلي ومن المؤكد معرفتك تستحق الانتباه». خبرات وفي مجمل الكتاب، نجد عزام يضيء على مسائل وحقول حياتية متنوعة، مركزاً في كل كلمة وعبارة معها، على تقديم النصح والعبرة لابنته، والتأكيد على أن ما يقوله هو نتاج خبرات وعصارات تجريب مستمر. إذ يعمد إلى مدها بجرعات المعرفة والخبرة العميقتين غاية أن تكون الأسرار مشرعة أمامها وأن تعلم غياهب وكوامن كل الأمور، وتدرك طرق الخير والخلاص مهتدية بنور المحبة.
US$10.95
Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions? Send an email: admin@jarirbooksusa.com Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries