CARTCART
Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Safr al-Manzumat سفر المنظومات

By: Ma'mari, Abd Allah عبد الله المعمريShare

Language: Arabic

Softcover

سفر المنظومات : [دراسة تحليلية تاريخية لمنظومة الجوهر والعرض عند أبي بكر أحمد بن عبد الله الكندي المتوفى 557 هـ.] / عبد الله المعمري.
مفهوم الجوهر والعرض هو تصور ديني لدى عدد كبير من علماء المسلمين يقتضي أن العالم مركب من أجزاء لا تتجزأ (الجوهر الفرد) ومن أعراض تدخل عليها، ثم تتفرق بعد ذلك رؤاهم وتصوراتهم بحسب ملابسات ومقايسات مختلفة ص 82. تعطي "منظومة" الجوهر والعرض تفسيرات مبنية على أسس منطقية للوجود وظواهره ومتغيراته. وقد وجد "الجوهر والعرض" كتصور فلسفي بأشكال شتى في الحضارات قبل إسلامية مثل: الإغريق، والهنود.

ولعل قاريء الكتاب يلاحظ ثلاثة مستويات (أو أعمال) أنجزها المعمري في "سَفَر المنظومات"، وهي:

1. مستوى اللغة النثرية العالي والدقيق الذي ظل المعمري محافظاً عليه رغم طبيعة الموضوع الذي يناقشه الكتاب. يقول مثلاً (ص 12): "إن ساحة المعركة عارية إلا من خصمين: الكندي ومنازعه، ليس المنازع في حقيقة الأمر ضمن أفق الكندي التحليلي أكثر من سؤال، قطعة فيروسية تحاول وضع جسده المعرفي في حالة نزيف وبالتالي تفكك وانهيار".

2. مستوى استخدام الرياضيات لتوضيح البنى والعلاقات المنطقية لمنظومة الجوهر والعرض في كتاب الجوهر المقتصر للكندي. يستشف ذلك في الفصول الأربعة الأولى من الكتاب حيث تظهر الدوال الرياضية، والأشكال الهندسية، ورسم المنظومات المفهومية.

3. مستوى تتبع شجرة النسب التاريخية لمنظومة الجوهر والعرض منذ أبي بكر الكندي حتى أصولها عند الإغريق، والهنود.

يبدأ الكتاب بتحليل الاستراتيجية المنطقية التي يسلكها الكندي إزاء خصومه (الأسئلة). يبدأ الكندي بوضع تعريفات للمصطلحات المناقشة كي يحدد الأسس المرجعية للنقاش ويحدد اللفظ بشكل لا لبس فيه. ولعل أبرز مثال هو كلمة "الجوهر" الذي وضعه الكندي:الجزء الواحد الذي لا يتجزأ. دقة التعريف تقصي ألاعيب اللغة ولدونتها، وما تجره من اختلاف في معاني المصطلحات، ما يقود إلى عدم إمكانية التفاهم وتبديد أي أثر إيجابي لحوار منطقي.

الخطوة الثانية في استراتيجية الكندي هي صنع جهاز ترشيح لأسئلة الخصم (بغرض إخضاعه لمنطق الكندي). يحدد جهاز الترشيح صحة السؤال من عدمه. تستثني المرشحات، أولاً، غير الأسئلة من الأسئلة. وبالخطوة الثانية تستثنى الأسئلة الفاسدة من الأسئلة الصحيحة والمخاتلة. وبالمرحلة الأخيرة تستثني الأسئلة المخاتلة من الصحيحة. يتم ذلك عبر الرجوع إلى تعريفات، وبنىً لغوية، وأسس منطقية وضعها الكندي لمحاوره في قضية الجوهر والعرض كي يتخلص من أسئلة من قبيل "هل يقدر الله أن يخلق مثله؟". قرب المعمري فكرة المرشحات للقاريء عبر رسم مخططات انسيابية Flow Charts. استخدم المعمري أيضًا العلاقات الرياضية (باعتبارها علاقات منطقية) لتوضيح استراتيجية الكندي، وأمثلة من إحدى لغات برمجيات الكمبيوتر، وتحليل منطقي لفحص إمكانية شراء مصباح جديد عوضاً عن آخر تالف. (ghaithi.blogspot)

«The Book of Systems: An analytical historical study of the system of essence and presentation by Abu Bakr Ahmad bin Abd Allah al-Kindi, who died in 557 AH»., by Abd Allah al-Ma'mari. Al-Kindi looked at the concept of the essence of existence in religious perception. Al-Ma'mari analyzes Al-Kindi's systems and traces them through time as applied in various ways...the atom as essence...the basis of logic...

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ma'mari, Abd Allah عبد الله المعمري
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 108 pp
Publisher:Al Intishar al Arabi, Beirut 2009
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953529684
Topic:Kindi, Aḥmad ibn ʻAbd Allah, (d.557/1162) - Jawhar al-Muqtasar - Islamic philosophy

Safr al-Manzumat سفر المنظومات
US$8.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100