CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Zaman fi-Lugha al-Arabiya لزمان في اللغة العربية والفكر

By: Shalaq, Doctor Ali Muhammad (1915-2008) الدكتورعلي محمد شلق
Share

Language: Arabic

Softcover

بدا لي وأنا أدرس في كلية اللغة العربية في الأزهر سنة 1935 إلى سنة 1939 أن مطولات البلاغة كما في شروح التلخيص على الخطيب القزويني ومطولات النحو والصرف كالأشموني، إلى سواها من خطوط الأزهر القديم، فكلياته الجديدة، بدا لي أن هذه اللغة التي كانت ناصعة تسطع بالفصاحة والبلاغة، والمحسنات البديعية التي كانت مفتحاً لهذا النوع من العبارات الجمالية التي رسمها الشاعر الخليفة عبد الله بن المعتزَ، إنما خرجت دراساتها عن منطوق الفصاحة، والنطق بالعربية كما وردت عباراتها في الجاهلية ومكة المكرمة، وانحرفت البلاغيات إلى مناحي منطقية، فلسفية، غريبة عن صفاء آفاق لغة العرب ذات المناخ المنداح بين الشمس، والرياح، والمدى الفسيح إلى دخول علم النطق في تقعيدها، واشتطّت الدراسات فتشعَبت، وإنداحت في إفتراضات خرجت عن طهارة هذه اللغة التي عندل بها "قدوم بن قادم" والنبي أيوب كما تذكر التوراة، وعبقرت بالشعر الجاهلي، وتألّقت بسماوية القرآن الكريم، وجلال الأدب العربي بشعره ونثره بعد ذلك.

إلى ذلك، فاللغة العربية في نظري بكثرة مفرداتها، وقابلياتها لكل وارد، لم تعد في نظري لغة سامية كما أشاع الدارسون والمؤرخون، بل هي في نظري أمّ اللغات التي سميت بالسامية، ومستقاها من جداول هذه اللغة الأمّ، التي هي وحدها الأم بحضورها وغياب ما سمي باللغة الساميّة، والسبب في ذلك أن اللغة العربية كما وردت إلينا تحمل في ألفاظها، وعباراتها إرثاً طويلاً كثيفاً جعلها تزيد بالتجربة، وتعدّد مناخات العيش على كل لغة...

بدا لي أن الزمن مدار كروي للوجود، وأن هذه اللغة حفلت بألفاظ دلالية على الزمان، إلى جانب صرفها ونحوها، وتعقيداته، وبُعده عن نصاعة السليقة الأولى، إلى جانب إدعاء بعض المستشرقين أن اللغة العربية فقيرة في الدلالات الزمنية، إن كثرت الدراسات حول الزمان الوجودي في عصرنا الراهن، فذلك جميعه حدا بي إلى وقوفي موقفاً منصفاً، من جهة، عاملاً على تقنية اللغة من الشوائب الصرفية والنحوية، لتسهيل تدريسها في مدارس الأمم المعاصرة، وليبدو جمالها وجلالها في أفق التألَق.

«Time in the Arabic Language and Thought», a work on the Arabic language - the eloquence of its ability to express - a study of Arabic rhetoric in different times and applications. By Lebanese writer, poet and scholar of Arabic literature, Dr, Ali Muhammad Shalaq (1915-2008)

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Shalaq, Doctor Ali Muhammad (1915-2008) الدكتورعلي محمد شلق
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 160 pp
Publisher:Maktaba al Hilal, Beirut 2006
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953751986
Topic:Arabic Literature - Time and Rhetoric

وصف المنتج

الدكتور علي محمد شلق (لبنان).
ولد عام 1915 في كفريا - الكورة - لبنان.
تعلم في كلية اللغة العربية بالأزهر وتخرج فيها 1935, ونال الدكتوراه في الآداب من السربون 1950.
عمل مدرسا ومديراً لمدرسة ثانوية, وأستاذا بعدد من المعاهد والكليات في لبنان والكويت والعراق ومستشارا بتربية لبنان, وتقاعد عام 1983.
مؤسس المجلس الثقافي للبنان الشمالي, وعضو اتحاد الكتاب العرب, وأهل القلم بلبنان, واتحاد الكتاب اللبنانيين, وأنشأ بعد تقاعده (صالون علي شلق الشعري).
دواوينه الشعرية: تلفت اليمام 1960- الحرب ياعرب 1961- طعم الزمان 1984- ملحمة هنيبال 1941 - ملحمة محمد 1957.
أعماله الإبداعية الأخرى: وادي النمل (مسرحية) 1948- ذات الشعر الأحمر (قصص) 1958- هارب من باريس (قصص وتأملات) 1965- ثورة القبور (مسرحية) 1983- ثورة القبور (قصة) 1984- إلى جانب عدد من المسرحيات كتبها للتلفزيون اللبناني مثل جابر بن حيان, وأبوبكر الرازي, وجميل بثينة.
مؤلفاته: تتجاوز التسعين كتاباً منها: ابن الرومي في الصورة والوجود - أبونواس بين التخطي والالتزام - المتنبي - نقاط التطور في الأدب العربي - جميل بثينة.
نال عددا من الميداليات والأوسمة والجوائز
عنوانه: كفريا - الكورة - لبنان

Zaman fi-Lugha al-Arabiya لزمان في اللغة العربية والفكر
US$8.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100