CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Tadakhul al-Ajnas al-Adabiyah تـداخـل الأجـنـاس الأدبـيـة

By: Alkam, Sabhah Ahmad صبحة أحمد علقمShare

Language: Arabic

Softcover

تـداخـل الأجـنـاس الأدبـيـة في الـروايـة الـعـربـيـة، الـروايـة الـدرامـيـة أنـمـوذجـا
أليف: صبحة أحمد علقم

Tadakhul al-Ajnas al-Adabiyah fi al-Riwayah al-'Arabiyah, al-Riwayah al-Dramiyah Unmudhaja'. 'Integration of Literary Genres in Arabic Novel', literary studies, in the Arabic language. by Sabha Ahmad Alkam

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Alkam, Sabhah Ahmad صبحة أحمد علقم
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 203 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2006
Dimensions:14 x 21 cm
Topic:Literary Studies - Arabic Novels - Genres

وصف المنتج

يتركز سعي هذه الدراسة في إعادة النظر في التصور الذي أرساه بعض النقاد مثل: جورج لوكاتش، متمثلاً في عد الرواية وريثة شرعية للملحمة، فمن نافلة القول إن الرواية لا تستمد حقيقتها من الذاكرة الجماعية كما نراها في الملحمة، إنما من الوحدة التخييلية التي تمتلكها.

وترى الدراسة ضرورة ربط كم كبير من الأشكال الروائية بالشكل الدرامي، الذي لم تؤصل الرواية به إلا فيما ندر، على الرغم من وجود صلات عميقة وفاعلة بين الفن الدرامي والرواية، مما دفع بعض النقاد إلى اعتماد مصطلح الرواية الدرامية، عندما خبروا تلك الصلات وأولوها اهتمامها.

هذا وقد وازنت الدراسة بين التنظير والتحليل في استقراء هذا النوع الروائي، فغلب التنظير على فصلها الأول والتطبيق على فصلها الثالث، وراوح الفصل الثاني بين الأمرين: وقد جاءت في مقدمة وثلاثة فصول: الفصل الأول: يحاول التأصيل لمصطلح الرواية الدرامية، ويبين صعوبة ذلك، إذ نادراً ما تخلو أي رواية من عنصر درامي صالح للرصد، ويعرض كذلك لإجابات مهمة عن تشكل النوع الروائي، والعلاقة الوثيقة التي تربط الرواية بالدراما، ناهيك عن عرضها لمصطلحي الحوارية والدرامية، مشيراً إلى الرابط الخفي بينهما، فضلاً عن أنه يحاول أن يستبين حدود الرواية الدرامية.

أما الفصل الثاني نطل على الرواية الدرامية العربية التي لم تخرج عن مثيلتها الغربية في محاولة إقصاء السارد عن مسرح الحدث وتحييده وتهميشه، في الاتجاه نحو الشكل المسروائي. وهي تندرج ضمن محاولات التجريب الروائي، والبحث عن أشكال جديدة، تناسب الواقع العربي بعيد هزيمة حزيران، مع إشارة واضحة إلى اضطراب في فهم النوع الروائي وكتابته في مطلع القرن العشرين. ويعرض كذلك إلى محاولة الكتاب العرب تجاوز قيد الجنس الأدبي، وكتابة جنس هجين، عبر الاستعانة بتجربة أديبين مشهورين هما: توفيق الحكيم ونجيب محفوظ.

ويتكفل الفصل الثالث والأخير: بتحليل موسع لخمس من المسروايات العربية هي: بنك القلق، وملف الحادثة 67، ظلال على النافذة، وأمام العرش، وقبعتان ورأس واحد، وتمثل هذه المسروايات في مجملها وعياً متفاوتاً بالشكل المسروائي، تعرض له الباحثة من خلال رصد بعض خصائصه: كغلبة الحوار على السرد، واختفاء السارد من مسرح الحدث ودرامية الموضوع المطروح، وغيرها من الخصائص.

Tadakhul al-Ajnas al-Adabiyah تـداخـل الأجـنـاس الأدبـيـة
US$9.00
  Sale Price: US$6.75

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100